السبت 21 سبتمبر 2024
خارج الحدود

أوروبا والمأزق اليوناني، القمة بين الآمال والمخاوف

أوروبا والمأزق اليوناني، القمة بين الآمال والمخاوف

أكد قادة دول منطقة اليورو أمس الثلاثاء في العاصمة البلجيكية بروكسل أنه يجب إيجاد حل ينقذ اليونان من الإفلاس خلال أيام، وذلك في ظل توقعات بتقديم أثينا طلبا جديدا للحصول على قروض إنقاذ.

جاء ذلك في الوقت الذي عقد فيه القادة بمشاركة رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس قمة في بروكسل للتعامل مع الأزمة اليونانية. وتمت الدعوة إلى القمة الاستثنائية في أعقاب إعلان نتيجة الاستفتاء الشعبي في اليونان حيث صوتت الأغلبية ضد شروط ومطالب الدائنين الدوليين.

وأثارت نتيجة الاستفتاء الشكوك حول مستقبل اليونان في منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وفي الوقت نفسه فإن أموال اليونان تتلاشى سريعا حيث أجلت سداد أقساط ديون مستحقة لصندوق النقد الدولي 30 يونيو الماضي بقيمة 1.6  مليار يورو. كما أنه عليها سداد أقساط جديدة خلال الشهر الجاري.

من ناحيتها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن حل الأزمة اليونانية «لم يعد مسألة أسابيع وإنما مسألة أيام قليلة»، في حين قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه يجب اتخاذ القرار خلال أسبوع. وكانت ميركل وهولاند التقيا تسيبراس ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونيكر قبل انطلاق القمة. يذكر أن ألمانيا وفرنسا هما أكبر دولتين دائنتين لليونان. وكان وزراء مالية منطقة اليورو عقدوا اجتماعا في وقت سابق من أمس بحضور وزير المالية اليوناني الجديد أوكليد تساكالوتوس .الذي لم يقدم أي مقترحات جديدة لحل الأزمة، وهو ما أصاب العديد من الوزراء بالإحباط من الوزير الجديد، وزير مالية هولندا ورئيس مجموعة اليورو جيرون  ديسلبلوم رد على أسئلة الصحفيين بأن اليونان ستقدم طلبا رسميا للحصول على قرض إنقاذ جديد من صندوق الإنقاذ المالي لمنطقة اليورو اليوم الأربعاء وبمجرد تلقي الطلب سيعقد وزراء مالية اليورو محادثات عبر الهاتف لمراجعة الطلب ثم مطالبة الدائنين بتقييم الموقف في اليونان بهدف بدء المفاوضات في الأيام المقبلة.

ومن المقرر أيضا أن يلقي تسيبراس كلمة أمام جلسة عامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا اليوم. وأجرى رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أطلعه خلالها على آخر تطورات المشاورات حول أزمة الديون اليونانية. وقالت دوائر حكومية يونانية في بروكسل قبل انعقاد القمة الاستثنائية لزعماء منطقة اليورو إن تسيبراس أوضح لأوباما خلال المحادثة الهاتفية أن بلاده ترغب في الحصول على قرض مؤقت من مانحيها الدوليين لحيو في رد على أسئلة لصحفيي قناة "ن . و . س" الهولندية أجاب رئيس مجموعة اليورو جيرون  ديسلبلوم بأن المجموعة المؤلفة من وزراء مالية دول منطقة العملة الأوروبية ستعقد مؤتمرا اليوم الأربعاء لمناقشة طلب يوناني متوقع لقرض متوسط الأجل من آلية الاستقرار الأوروبية  وأضاف السيد جيرون دايسبلوم باسم المفاوضين الأوروبيين بأنه لم يستمع لحد الآن إلى مقترحات يونانية جديد ة وكما تعلمون فالرسائل التي كانت تتضمن مقترحات ثلاثة كانت موجهة إى الحكومة اليونانية أصبحت الآن من الماضي بحكم نتيجة الاستفتاء  قد طالبنا من خلال وزير الاقتصاد الحالي، الحكومة اليونانية، الرد و بسرعة على مقترحات جديدة و هذا ما نحن بصدده الآن في توجيه رسالة جديدة وعاجلة إلى المسؤولين في اليونان. وعن سوْال اخر يتعلق بمدى استمرارية عمل الأبناك و الشبابيك الأوماتيكية، أجاب دايسبلوم بأن الأبناك ماتزال مغلقة وبأنه لن يستطيع القول إلى متى ستستمر الشبابيك في تسليم النقود. و أضافإان هذا السؤال يحب أن يوجه إلى وزير الاقتصاد اليوناني. وأضاف بان وزراء الاقتصاد الأوروبيين سيتوصلون اليوم أو غدا برسالة جديدة من ذرف الحكومة اليونانية و آنذاك يمكن الجواب أو الرد على المقترحات اليونانية الجديدة و التي يجب أن تتضمن مقترحات مقبولة حتى تصادق الرئاسة على برنامج دعم جديد.

من جهة أخرى، رجح مصدران رفيعان في الاتحاد الأوروبي أن يعقد قادة منطقة اليورو مؤتمر قمة طارئا آخر يوم الأحد للموافقة على تقديم مساعدة لليونان إذا قبلت المؤسسات الدائنة بخطة يونانية لطلب قرض وإجراء إصلاحات، لكن مثل هذه الخطة غابت خلال انعقاد الاجتماع الطارئ المنعقدة الثلاثاء و التي دامت ساعات طوال.