الجمعة 20 سبتمبر 2024
مجتمع

حجز وإتلاف كميات من المواد الغذائية الفاسدة أو المنتهية صلاحيتها بالأقاليم الجنوبية

حجز وإتلاف كميات من المواد الغذائية الفاسدة أو المنتهية صلاحيتها بالأقاليم الجنوبية

قامت مصالح المراقبة التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهات العيون- بوجدور- الساقية الحمراء وكلميم- السمارة ووادي الذهب- لكويرة، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، بحجز وإتلاف كميات من المواد الغذائية المنتهية صلاحيتها وغير الصالحة للاستهلاك وذلك من أجل حماية صحة المستهلك.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية أنه تم، في إطار مراقبة المواد الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان المبارك وضمان سلامة المنتجات الغذائية وحماية صحة المستهلك? حجز وإتلاف 39 كلغ من اللحوم الحمراء غير صالحة للاستهلاك? و 15 كلغ من اللحوم البيضاء و 49 كلغ من منتجات اللحوم و 635 كلغ من مشتقات الحليب و 121 كلغ من الدقيق و 59 كلغ من التمور و 12 كلغ من التين المجفف.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات المراقبة أسفرت أيضا عن مصادرة 175 كلغ من منتجات الصيد و 175 بيضة و 48 كلغ من المستحضرات السكرية و 25 كلغ من الحلويات و 10 كلغ من المعلبات النباتية و 275 كلغ من منتجات مختلفة، فضلا عن مراقبة المواد المستوردة من قبل المصالح المختصة التابعة للمكتب بنقط الحدود والتي شملت 53 طن من العجائن الغذائية و 5ر197 طن من الشاي و 323 طن من فاكهة "المانكة".

وخلص المصدر إلى أن عمليات المراقبة، التي جرت من خلال القيام ب97 زيارة ميدانية ومراقبة 723 نقطة بيع في إطار عمل تنسيقي بين مختلف المصالح المعنية، أسفرت عن أخذ 13 عينة من المواد من أجل مراقبتها وتحليلها، مشيرا إلى أن هذه المصالح قامت بعمليات تحسيس في مجال تخزين المواد الغذائية وعنونتها وشروط سلامتها لكافة مهنيي قطاع الأغذية.