الأربعاء 27 نوفمبر 2024
فن وثقافة

المسرحية الحسانية "جا فَالدَّرْكَة" تجوب مدن الصحراء المغربية

المسرحية الحسانية "جا فَالدَّرْكَة" تجوب مدن الصحراء المغربية

تواصل فرقة أوديسا المسرحية من العيون جولتها الفنية في مرحلتها الثانية، لتقديم سلسلة من العروض لمسرحيتها الجديدة “جَا فَالَّدَرْكَة”، في عدد من مدن الجنوب المغربي وفق البرنامج التالي:

- السبت 27 يونيو: المركز الثقافي الشيخ سيد أحمد الركيبي بالسمارة

- الأحد 28 يونيو: قاعة البلدية بالمرسى

- الاثنين 29 يونيو: قاعة المجلس البلدي بطرفاية

- الثلاثاء 30 يونيو: دار الثقافة أم السعد بالعيون

ومسرحية “جَا فَالَّدَرْكَة”، الناطقة باللغة الحسانية، المندرجة ضمن برنامج الدعم المسرحي لموسم 2015 في شقه المتعلق بتوطين الفرق المحترفة بفضاءات مسرحية، أنتجتها جمعية أوديسا للثقافة والفن بالعيون بدعم من وزارة الثقافة، وألفها الكاتب البولوني سلافومير مروجيك، واقتبسها علي لبراصلي، وأخرجها ربيع بن جحيل، وصمم سينوغرافيتها يونس بوحمالة، ولعب أدوارها كل من: عبد القادر أطويف (الطبيب)، نور الدين التوامي (الجد)، عليا طوير (الحفيدة). وتوزعت مهام أخرى على كل من محمد الحوضي كمكلف بالإنتاج، ومولود زهير كمكلف بالعلاقات العامة والتواصل، ومصطفى خليفا كمكلف بالمحافظة العامة..

وتحكي قصة هذه المسرحية مواجهة غير متكافئة، غير متعادلة وغير عادلة بين طرفين أحدهما يمثل المثقف المتنور (الطبيب) والآخر يمثل نموذج الإنسان الجاهل المتوحش والمستبد (الجد والحفيدة). وتدور الأحداث داخل عيادة طبيب عيون، حيث يزاول الطبيب مهنته في فحص أمراض زواره العاديين.. إلا أنه سيصادف زبونا من نوع خاص، يمر به أحد الزوار ليحول يومه إلى مأزق حقيقي تتجادل فيه قوتين لا غالب بينهما سوى القوة والاستبداد، حيث يستخدم الجد سلاحه الناري في وجه الدكتور بعد فشل الأخير في إيجاد نظارة تعيد للجد بصره ليتمكن من رؤية المبحوث عنه "الدحسة".

ولأن البندقية المحشوة منذ عشرين عاما ينبغي أن تطلق رصاصها، ولأن العرف العائلي يقتضي التصويب نحو الآخر. تتأجج الرغبة لدى “الجد” في قتل “الدحسة”، لكن ضعف حاسة البصر وقصر التمييز لديه تحول دون ذلك.

زيارة الدكتور للحصول على نظارات لم تسفر سوى عن استعمال نظاراته الخاصة رغما عنه، مما يترتب عنه مباشرة تمثل “الجد” “للدحسة” في شخص الدكتور، وتبدأ بذلك معركة المطاردة.

بعد اليأس من إقناع الجد وحفيدته بأنه ليس فعلا “الدحسة”، يبرع الدكتور في كبح هيجان الجد، وثورة الحفيدة، بإقناعهما بأنه من الممكن أن لا يكون هناك “دحسة” واحد في العالم، بل أكثر من ذلك.. فتستهويهما الفكرة لاسيما بعد قتل أحد الوافدين على العيادة، وتستمر رحلة البحث عن "الدحسا"...