الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

مقر جهة الدار البيضاء الكبرى يحتضن توقيع 15 اتفاقية شراكة لخلق 8700 منصب شغل..

مقر جهة الدار البيضاء الكبرى يحتضن توقيع 15 اتفاقية شراكة لخلق 8700 منصب شغل..

نظمت ولاية الدار البيضاء الكبرى و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، يومالأربعاء 10 يونيو 2015 بمقر جهة الدار البيضاء الكبرى مراسم توقيع اتفاقيات تحت شعار " إنعاش التشغيل: طموح مشترك بين القطاع العام و الخاص و المجتمع المدني" بحضورعبد السلام الصديقي، وزير التشغيل و الشؤون الاجتماعية، لحسن حداد، وزير السياحة، خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء الكبرى ، أناس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات.

و عرف هذا الحدث توقيع 15 اتفاقية للشراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و أقاليم و عمالات الجهة و مستثمرين و جمعيات المجتمع المدني.

وصرح الوزير الصديقي، أن استقطاب الاستثمارات وكسب معركة التنافسية والجودة يبقى رهينا بالدرجة الأولى بمدى توفر الكفاءات اللازمة والقادرة على الرفع من المردودية واحترام معايير الجودة الدولية . ومن هذا المنظور، فإن حكومة صاحب الجلالة، ما فتئت تؤكد على ضرورة مواكبة الأوراش الكبرى والمشاريع التنموية المهيكلة، وإعطاء الأولوية للمقاربات التشاركية والحكامة الجيدة في مجال التكوين وتدبير سياسات التشغيل وتقوية آليات الحوار الاجتماعي بهدف حماية حقوق العمال وضمان استقرار المؤسسات وإنعاش تدبير مسؤول للموارد البشرية، لجعل المغرب قبلة مفضلة للاستثمار".

من جهته أوضح أناس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات."أنها المرة الأولى على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى التي تقوم فيها الولاية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بجمع مختلف الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين والاجتماعيين المعنيين بخلق وإنعاش التشغيل بالجهة. و تتلخص أهداف الاتفاقيات في خلق 8700 منصب شغل في أفق سنة 2017 وتحسين قابلية تشغيل 7700 مستفيد من التكوين في إطار برنامج تأهيل، بالإضافة إلى تحسيس و مواكبة الشباب حاملي المشاريع".

الاتفاقيات

وتهم هذه الاتفاقيات:

1- اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة السياحة و وزارة التشغيل و الشؤون الاجتماعية و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات، وتأتي هذه الاتفاقية لتوفير المواكبة لخريجي مؤسسات التكوين التابعة لوزارة السياحة على المستوى الوطني بهدف إدماجهم في الحياة النشطة.

2-اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و و الوكالة الحضرية للدار البيضاء و عمالة مقاطعات الدار البيضاء-أنفا وولاية الدار البيضاء الكبرى، وتهدف إلى المواكبة في الادماج السوسيو-اقتصادي بشراكة مع خلية المواكبة للادماج سوسيو-اقتصادي لشباب و نساء المدينة القديمة.

3- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و السيدات والعمال ممثلي اللجان الإقليمية للتنمية البشرية لمختلف عمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء الكبرى، والهدف من هذه الاتفاقية هو دعم الأنشطة المدرة للدخل عبر التحسيس و المواكبة و التمويل لتحسين مستوى معيشة الفئات المعوزة و دعم التكوين و تقوية القدرات لهذه الفئة.

4- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء الكبرى،وتهدف إلى توفير مواكبة أفضل للشركات الراغبة في الاستقرار بجهة الدار البيضاء الكبرى في عملية التشغيل من جهة و تنشيط خلق الشباب حاملي الشهادات للمقاولات الصغرى و الصغيرة جدا من جهة أخرى.

5- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات وشركة SEWS CABIND، وستستفيد الشركة بموجب هذه الاتفاقية من مواكبة الوكالة لها في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية، وذلك بهدف توظيف 4300 شخص في أفق نهاية سنة 2017، وكذلك تمويل تكوينات قطاعية لفائدة الشباب.

6- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وشركة McDonald’s، وستقوم الوكالة بموجب هذه الاتفاقية بمواكبة الشركة في جميع مراحل التوظيف لتلبية حاجياتها من الموارد البشرية المتمثلة في 750 شخص في أفق نهاية سنة 2017.

7- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والشركة المغربية للمشاريع السياحية (KFC)، وتنص هذه الاتفاقية على مواكبة الوكالة للشركة الممثلة لKFC في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية، والتي تتلخص في 500 شخص في أفق نهاية سنة 2017.

8- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و شركة INTELCIA، وتهدف هذه الاتفاقية إلى مواكبة الشركة في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية التي تتمثل في 2500 شخص في أفق نهاية سنة 2017، و كذلك تمويل تكوينات قطاعية لفائدة المستفيدين.

9- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و شركة IKEA ، وتأتي هذه الاتفاقية لمواكبة شركة IKEA  في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية  التي تصل إلى 400 شخص في أفق نهاية سنة 2015. وستقوم الوكالة بالمواكبة عبر جميع مراحل التوظيف.

10- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و شركة IKEA  والمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، تأتي هذه الشراكة الثلاثية لمواكبة شركة IKEA في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية، حيث ستقوم الوكالة بتموين تكوينات تكميلية في إطار برنامج تأهيل فيما سيتكلف المعهد العالي للتجارة و إدارة المقاولات بتكوين المرشحين المختارين.

11- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و شركة SINDIPARK، ويتمثل الهدف من هذه الاتفاقية في مواكبة الوكالة للشركة في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية بغرض توظيف 250 شخص في أفق نهاية سنة 2017، كما سيتم تمويل تكوينات تكميلية في إطار برنامج تأهيل لفائدة المرشحين المختارين.

12- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و جمعية إنجاز المغرب، وتهدف هذه الشراكة إلى تطوير الفكر المقاولاتي لدى الشباب في المسار الدراسي عبر التحسيس والتكوين و المواكبة، كما تهدف الاتفاقية كذلك إلى مواكبة الشباب حاملي أفكار المشاريع لخلق شركات صغرى جدا.

13- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و مؤسسة التربية من أجل التشغيل efe Maroc، وتهدف هذه الاتفاقية إلى مواكبة الشباب حاملي الشهادات و الذين يجدون صعوبات في الاندماج في سوق الشغل و تحسين قابلية تشغيلهم عن طريق خدمات التكوين في مهارات الحياة.

14- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و International Youth Foundation Maroc، وتهدف إلى مواكبة الباحثين عن شغل في وضعية صعبة لإدماجهم في الحياة النشطة عبر تكوينات في مهارات الحياة في إطار برنامج «IYF «Passeport to success،و مواكبتهم في بحثهم عن شغل.

15- اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و جمعية ساعة الفرح، وتأتي هذه الاتفاقية لمساعدة الباحثين عن شغل في وضعية صعبة المؤطَرين من طرف جمعية ساعة الفرح في الاندماج في الحياة النشطة و مواكبة حاملي مشاريع التشغيل الذاتي و الأنشطة المدرة للدخل.