الأحد 22 سبتمبر 2024
سياسة

المغرب، أول بلد إفريقي معتمد لدى منظمة دول شرق البحر الكاريبي

المغرب، أول بلد إفريقي معتمد لدى منظمة دول شرق البحر الكاريبي

أصبح المغرب حاليا أول بلد إفريقي معتمد لدى منظمة دول شرق البحر الكاريبي، وذلك في شخص السفير المفوض فوق العادة للمملكة المغربية بسانت لوسيا، محمد بنجيلاني.

وأبرز بنجيلاني، في كلمة خلال حفل تقديم أوراق اعتماده إلى المدير العام لمنظمة دول شرق البحر الكاريبي، ديداكوس جول، أن اعتماد المغرب لدى هذه المنظمة الكاريبية يفتح "فصلا جديدا" في تاريخ علاقات المملكة مع دول شرق البحر الكاريبي، ويعد "خطوة إلى الأمام" لتعزيز أواصر التعاون بين الطرفين. مؤكدا أن "المغرب يولي دائما أهمية خاصة لعلاقاته مع دول شرق البحر الكاريبي على الرغم من البعد الجغرافي".

وأوضح السفير المغربي أنه انطلاقا من قناعتها بمزايا التعاون جنوب-جنوب، فإن المملكة المغربية تلتزم بالتعاون على المستوى الثنائي مع دول منطقة البحر الكاريبي في العديد من المجالات مثل التعليم، مذكرا بأن المغرب يخصص سنويا 20 منحة دراسية للطلبة المنحدرين من هذه الدول لمتابعة دراستهم بالمغرب.

ومن جانبه، أشاد المدير العام لمنظمة دول شرق البحر الكاريبي بقرار المغرب إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع منظمة دول شرق البحر الكاريبي، مشددا على أن "هذا القرار الذي يعد عربون ثقة تجاه منظمة دول شرق البحر الكاريبي، يعمل على ترسيخ إيماننا تجاه قيمة وإمكانات التعاون جنوب-جنوب".

وأبرز جول، في هذا السياق، الدور الإنساني "الهام" الذي يضطلع به المغرب في المنطقة، مشيرا إلى أن المملكة سارعت إلى تقديم دعمها "الفوري" لبعض الدول الأعضاء في أوقات الأزمات، خاصة لدول سان فانسان وغرونادين، وسانت لوسيا، ودومينيكا.