الاثنين 16 سبتمبر 2024
اقتصاد

"شال" تطلق أول زيت للمحرك من الغاز الطبيعي

"شال" تطلق أول زيت للمحرك  من الغاز الطبيعي

تصنع زيوت تشحيم المحركات عادة من النفط. غير أن هذا الأسلوب في الإنتاج، والذي هيمن لمدة طويلة على عالم زيوت المحركات، أصبح اليوم موضوع تساؤل مع طرح "شال" في السوق العالمية لصنف جديد من الزيوت مصنوعة بالكامل انطلاقا من الغاز الطبيعي. فبعد أربعين سنة من الإعداد والبحث، أعلنت "شال" لزيوت التشحيم، خلال لقاء إعلامي، يوم أمس بالدار البيضاء، عن إطلاقها منتوجا جديدا ومبتكرا، "شال هليكس إلترا" Shell Helix Ultra

ويؤرخ إطلاق زيت "شال هليكس إلترا" من طرف مركز شل التكنولوجي في أمستردام حيث تم تطويرها، لولادة جيل جديد من زيوت التشحيم في قطاع صناعات السيارات، والذي يتميز بالاعتماد في تصنيعه على الغاز الطبيعي بدل خام البترول. وتعتمد هذه التكنولوجيا المتقدمة أسلوبا مبتكرا في تسييل الغاز الطبيعي. وتوفر هذه الزيوت الصناعية حماية قصوى للمحرك.

وجاء إطلاق الجيل الجديد من زيوت المحرك في السوق الدولية، بما في ذلك السوق المغربية، حسب رياض بندورو، مدير تسويق زيوت شال، الذي سجل أن "السائق المغربي الذي يزود سيارته بزيت شال هليكس يستعمل بالضبط نفس المنتوج الذي يستخدمه السائق الأوروبي والأمريكي. ونحن نضمن للمستهلك المغربي التوفر على نفس المنتجات والتي تستجيب للمعايير التقنية الأكثر تقدما، كما أننا معتمدون من طرف كبار صانعي السيارات".

وتجدر الإشارة هنا إلى أن العديد من أعمال التطوير التكنولوجي لمنتجات "شال" تمت قيادتها في إطار التعاون بين "شال" وصانع السيارات فراري، وذلك منذ 1930.

كما أن إنتاج الزيوت الأساسية على أساس تكنولوجيا شال فائقة الصفاءShell PurePlusTechnology  يتم في مصانع بيرل (Pearl GTL) بقطر، وذلك في إطار شراكة مربحة للطرفين بين شال وقطر للبترول. ويتعلق الأمر بأكبر مصنع لزيوت المحركات في العالم.