الاثنين 16 سبتمبر 2024
اقتصاد

"ليدك" تجدد مجموع إشهادات نظامها للتسيير وتحصل على إشهادين جديدين

"ليدك" تجدد مجموع إشهادات نظامها للتسيير وتحصل على إشهادين جديدين

في إطار التزامها في مسعى التحسين المستمر لتدبير توزيع الماء والكهرباء وخدمات التطهير السائل والإنارة العمومية، توجت "ليدك" مرة أخرى عن امتيازها العملياتي وفعالية نظامها للتسيير.

وللسنة الثانية على التوالي، حصلت ليدك على إشهاد التصديق عن نظامها المندمج لتسيير الجودة، والصحة والسلامة في الشغل، وذلك وفقا لمعياري إيزو ISO 9001 (¹)  وأوزاسOHSAS 18001 (²).

على إثر افتحاصات الإشهاد المنجزة في بداية سنة 2015 من طرف المعهد المغربي للتقييس ومؤسسة "أفاك أفنور" الدولية، تم أيضا إقرار محافظة المقاولة على إشهاد تصديق نظامها لتدبير سلامة المعلومة وفقا لمعيار إيزو ISO 27001 (³)، وتجديد إشهاد التصديق لمركزها التقني للمقايسة وفقا لمعيار إيزو

(4)ISO 17025. هذا الأخير، أول مركز من نوعه بالمغرب يحصل على إشهاد تصديق مزدوج عن أنشطته لمعايرة عدادات الماء وأيضا عدادات الكهرباء.

من ناحية أخرى، أضافت ليدك إلى سجلها هذه السنة إشهادين اثنين. وبعد مرور سنتين فقط على تشغيلها، حصلت محطة تصفية المياه العادمة لمديونة على إشهاد تصديق عن نظامها لتدبير البيئة وفقا لمعيار إيزوISO 14001  وأصبحت بالتالي أول موقع تابع إلى ليدك يحصل على ثلاثة إشهادات تتعلق بالجودة، السلامة و البيئة.

من جهته، حصل مختبر ليدك لتحليلات المياه "لابيلما" على إشهاد وفقا لمعيار إيزوISO 17025  وهذا الإشهاد هو تتويج لمجهودات المقاولة من أجل وضع نظام لتدبير الجودة يضمن دقة وصدق نتائج تحليلات المياه. إشهاد التصديق هو ضمانة تكميلية تمكن من تعزيز اطمئنان الساكنة بمطابقة الماء الموزع للمعايير المعمول بها، مع العلم أن ليدك تضع رهن إشارة زبنائها نشرة إخبارية كل ستة أشهر (على شكل ملصق في الوكالات، وفي موقع الإنترنت...) تتضمن نتائج التحليلات المنجزة في مجال التدبير المفوض، وذلك، طبقا لالتزاماتها للخدمة. فالمختبر يقوم يوميا بمراقبة جودة الماء الموزع في الدار البيضاء الكبرى انطلاقا من وصوله إلى الخزانات، وفي شبكة التوزيع، وإلى غاية توجيهه إلى السكان.

وبهذه المناسبة، أشار جان باسكال داريي، المدير العام لـ "ليدك"، إلى أن: "جميع الإشهادات التي حصلت عليها ليدك، تشهد على انشغال مقاولتنا الدائم بتحقيق الامتياز، وتشهد على سرعة تأقلم وعرضانية نظام التسيير في ليدك".

ومن جهتها، أكدت نادية الهيلالي، مديرة تطوير الفعالية بليدك بأن: "الحصول على هذه الإشهادات والتتويجات هو اعتراف بمستوى نضج نظام التسيير لدينا ومدى فعاليته. كما أنه اعتراف بكفاءة مقاولتنا أيضا في مجالات متعددة كمعايرة عدادات الماء و الكهرباء و في تحليلات الماء".

1: ليدك حاصلة على إشهاد وفقا لمعيار إيزو ISO 9001 نظام تدبير الجودة منذ سنة 2004.

2: الحصول سنة 2012، إشهاد أوزاس OHSAS 18001 نظام تدبير الصحة والسلامة في الشغل.

3: حصلت ليدك لأول مرة على إشهاد إيزو ISO 27001 نظام تدبير سلامة المعلومة سنة 2012.

4: حصل المركز التقني للمقايسة سنة 2010 على إشهاد تصديق وفقا لمعيار إيزو ISO 17025 لمعايرة عدادات الماء. وسنة 2011، حصل على تمديد لإشهاد التصديق الذي حصل عليه ليشمل أيضا أنشطة معايرة عدادات الكهرباء.