الاثنين 16 سبتمبر 2024
اقتصاد

الخط الثاني لطرامواي البيضاء سيدخل في الخدمة أوائل 2019

الخط الثاني لطرامواي البيضاء سيدخل في الخدمة أوائل 2019

بعد أن تم الانتهاء من دراسات التصميم المفصل، يترقب البيضاويون انطلاق أشغال الخط الثاني من طرامواي الدار البيضاء خلال الأشهر القادمة. وسينطلق الخط الثاني للطرامواي من مفترق شارعي أنوال وعبد المومن باتجاه الفداء، الحي المحمدي، عين السبع والبرنوصي.

فالمرحلة الأولى تهم الأشغال التحضيرية لتحويل الشبكات التحت أرضية للماء، الكهرباء، والاتصالات.. وستدوم هذه المرحلة حوالي سنة قبل الشروع في أشغال البنية التحتية والتهيئة الحضرية. وسيدخل هذا الخط الثاني في الخدمة في أوائل سنة 2019 على أبعد تقدير. وقد أثبتت الدراسات أن النقل العمومي يمثل 13 في المائة من وسائل التنقل بالدار البيضاء الكبرى، فيما تم مؤخرا تحديد هدف بلوغ نسبة 21 في المائة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم رصد 16 مليار درهم لإنجاز شبكة للنقل العمومي في مسار خاص تحتوي على خمسة خطوط طولها 80 كلم. كما سيتم خلق خط جديد يربط بين الهراويين بمحطة أولاد زيان ووسط المدينة باتجاه محطة القطار الدار البيضاء الميناء. إضافة إلى خط جديد سيربط شارع محمد الخامس بحي القدس وكازانيرشور وسيدي معروف والحي الحسني. وسيتم تمديد الخط المشتغل حاليا ليصل إلى حي ليساسفة. وسيكمل حوالي 15 موقفا للسيارات هذه الشبكة. إلى جانب ذلك سيتم تخصيص 10.89 مليار درهم لمشاريع المهيكلة المتعلقة بإعادة تهيئة الطرق ما بين المقاطعات وإنجاز ممرات تحت أرضية على مستوى الموحدين وشارعي الزرقطوني وغاندي.