السبت 25 مايو 2019
مجتمع

تحذير من طبيب لكل الرجال: تعدد الزوجات "خطر كبير" على القلب

تحذير من طبيب لكل الرجال: تعدد الزوجات "خطر كبير" على القلب

تحذير قوي إلى جميع الرجال، وجهه طبيب القلب العربي أمين دوالة، في مؤتمر القلب الذي عقد في آسيا يوم 29 أبريل الماضي، حيث قال إن الرجال المتزوجين من عدة نساء في آن واحد يرتفع لديهم احتمال إصابتهم بتصلّب الشرايين التاجية بأربعة أضعاف، مقارنة بالمتزوجين من امرأة واحدة.. وأوضح أن خطورة إصابة الرجل بأمراض القلب والأوعية الدموية مرتبط بالأعباء المالية والنفسية الخاصة بتوفير مستلزمات احتياجات عدة أسر.

وكان الدكتور أمين قد عمل وفريقه العلمي في منطقة الشرق الأوسط، التي تعتبر فيها ظاهرة تعدّد الزوجات من الأمور الاعتيادية من الناحيتين الثقافية والتشريعية.حيث فحصوا 687 رجلاً في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، متوسط أعمارهم 59 سنة، منهم 68 لهم زوجة واحدة فقط. اتضح من نتائج هذه الفحوصات أن الرجال الذين لهم عدّة زوجات، أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين التاجية بـ 4.6 مرة، مقارنة بالمتزوجين من امرأة واحدة.

وأشار الدكتور أمين إلى هذه النتائج بقوله، يبدو أن السبب يكمن في ما جاء في "القرآن الكريم"، بضرورة اهتمام الأزواج بجميع الزوجات وأطفالهنَّ بصورة متساوية، وقال "إن تنفيذ هذا الأمر من قبل الرجال الذين لهم عدة زوجات، وأولادهنَّ الذين بدورهم قد تزوجوا أو في طريقهم إلى تكوين أسرة، يشكل عبئاً ثقيلاً عليهم".

ولأننا شعوب عربية تعشق المزاح، طالب البعض بضرورة دراسة مدى تأثير ظاهرة تعدّد الزوجات في الزوجات أيضاً، حسبما جاء بموقع "روسيا اليوم".