الأربعاء 1 مايو 2024
اقتصاد

شريان الخط الأحمر لمترو دبي يمتد إلى إكسبو 2020 (مع فيديو)

شريان الخط الأحمر لمترو دبي يمتد إلى إكسبو 2020 (مع فيديو)

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشروع (مسار 2020)، الذي يشمل تمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة (نخيل هاربر أند تاور)، إلى موقع معرض إكسبو 2020، بطول قرابة 15 كيلومتراً، ويضم سبع محطات.

ووجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالبدء الفوري في تنفيذ المشروع وإنجازه في الموعد المحدد له، لتلبية متطلبات النمو السكاني في تلك المنطقة، واحتياجات استضافة معرض إكسبو 2020.

2830

وأكد مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أن مشروع (مسار 2020)، سيضمن تنقلاً آمناً وسهلاً لزوار معرض إكسبو ومناطق دبي على حد سواء، وسيكون شرياناً حيوياً واستراتيجياً يصل مختلف مناطق دبي بمطار آل مكتوم الدولي في المستقبل. مشيرا إلى أن هيئة الطرق والمواصلات، قامت بإعداد خطة متكاملة لمشاريع الطرق والنقل والمواصلات لخدمة معرض إكسبو، وأحد أهم هذه المشاريع هو (مسار 2020)، وروعي في إعداد هذه الخطة، تحقيق الاستدامة في المشروع، بحيث يربط المسار موقع معرض إكسبو، مروراً بعدد من المشاريع والمواقع الحيوية في المنطقة.موضحاً أن الهيئة قامت بالتنسيق مع جميع المطورين والجهات الخدمية الحكومية ضمن المسارات المقترحة للمترو، للتأكد من أن (مسار 2020) سيدعم المناطق الحيوية التي يخدمها هذا المشروع الحيوي في الحاضر والمستقبل.

Composition2

مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات

مضيفا بقوله: يبدأ مشروع (مسار 2020) من محطة نخيل هاربر آند تاورز، ويمتد لمسافة 15 كيلومتراً، منها 11 كيلومتراً فوق مستوى سطح الأرض، وأربعة كيلومترات تحت مستوى سطح الأرض، ويضم سبع محطات، منها خمس محطات مرتفعة ومحطتان تحت مستوى الأرض.مشيراً إلى أن المشروع يخدم مناطق ذات كثافة سكانية تتراوح بين المتوسطة والمرتفعة، مثل مناطق الحدائق، وديسكفري غاردنز، والفرجان، وجميرا غولف استيت ومجمع دبي للاستثمار، حيث يقدر عدد سكان الذين يخدمهم هذا المسار بنحو 240 ألف نسمة، وتستغرق الرحلة من منطقة مرسى دبي إلى موقع المعرض 16 دقيقة.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي، أن الهيئة ستنظم في الشهر الجاري، ورشة عمل للاستشاريين والمقاولين المتخصصين في تنفيذ مشاريع القطارات، لعرض مكونات مشروع (مسار 2020)، ووفقاً للبرنامج الزمني، يتوقع طرح المشروع للمناقصة في شهر يوليوز المقبل.

وباعتماد تمديد مسار الخط الأحمر لمترو دبي، سيرتفع إجمالي طول خطي مترو دبي (الأحمر والأخضر) إلى 90 كيلومتراً، وسيرتفع معها إجمالي طول السكك الحديدة في دبي 101 كيلومتر، منها 90 كيلومتراً لمترو دبي، و11 كيلومتراً طول مسار ترام دبي.

رابط الفيديو هنا

(عن: "البيان" الإماراتية)