الأحد 8 سبتمبر 2024
مجتمع

"قطرة الحليب" تحتفي بمرور 100 عام على ميلادها بالبيضاء

"قطرة الحليب" تحتفي بمرور 100 عام على ميلادها بالبيضاء

تزامنت النسخة السابعة للأيام التي نظمتها جمعية "قطرة الحليب"، من 3 إلى 5 أبريل الجاري، مع مرور 100 عام (منذ 1915) على تأسيسها بالدار البيضاء.. وهذه النسخة التي تحمل شعار "الرضيع، جسد وروح"، نظمت بشراكة مع الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص ومرصد الطفل والمراهق للضفتين بباريس.

وأوضح د. مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص لـ "أنفاس بريس" أن جمعية "قطرة الحليب" تعطي نفسا لمجموعة من الرضع التي تتكفل بهم الجمعية مجانا، وفي أغلب الأحيان عبر مساعدة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية".

وأضاف "نتمنى أن تكون جمعيات أخرى بمثل هذا التنظيم والأنشطة، أولها فروع في جميع جهات المغرب علما أن هناك جمعية أخرى مماثلة توجد بالرباط حتى تستفيد هذه الجهات، مما سيوفر على أسر الأطفال عناء التنقل من مدن بعيدة إلى الدار البيضاء أو الرباط. وهذا العمل مهم.. وبمناسبة مرور100 عام على تدشين هذه الجمعية، لا يمكننا إلا أن نشجع  هذه المبادرة.. وأظن أن الحكومة تشجع هذه الأعمال الاجتماعية، بما أن هناك عمل مشترك بين الولاية ووزارة الصحة.. لهذا نطالب من هذه الأجهزة أن تعطي دعما أكثر لصالح الأطفال والأطفال المعوزين".

وعن عدد الأطباء الذين يقدمون خدماتهم الصحية والعلاجية لفائدة جمعية "قطرة الحليب"، أكد د. مولاي سعيد أنه يوجد 7 أطباء متطوعين من القطاع الخاص، لهذا يجب أن تكون شراكة في إطار الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، من خلال تعزيز الطاقم الطبي بأطباء من القطاع العام.وهناك إقبال ملحوظ على خدمات جمعية "قطرة الحليب"، التي يرأسها د. الحاج دريس بنجلون منذ1991، لفائدة الرضع والأطفال الخدج، شملت السنة الماضية حوالي 8000 فحص مجاني وأكثر من 1000 حالة استشفاء.

تجدر الإشارة إلى أن أمين مال هذه الجمعية هو رئيس اللجنة الضريبية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبد القادر بوخريص، خبير محاسب ومدير "فيدوسيير المغرب".