الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

"أنابيك" وجامعة القاضي عياض يوقعان اتفاقية لفتح فضاء للتشغيل

"أنابيك" وجامعة القاضي عياض يوقعان اتفاقية لفتح فضاء للتشغيل

نظمت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات "أنابيك" بشراكة مع جامعة القاضي عياض يوم 3 أبريل 2015 بكلية العلوم السملالية بمراكش مراسم اختتام "أسبوع التشغيل للطالب"، وتم خلال هذا الحفل الذي ترأسه عبد السلام الصديقي، وزيرالتشغيل والشؤون الاجتماعية، التوقيع على اتفاقية من أجل فتح فضاء للتشغيل في القريب بجامعة القاضي عياض.

 وأوضح أناس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أن الوكالة عملت على توقيع عدة اتفاقيات مع الجامعات من أجل خلق فضاءات للتشغيل بهدف تقريب الخدمات من الطلبة والخريجين وتقوية الشراكة مع الجامعات. وهذا يدخل في إطار تفعيل الاتفاقية الإطار التي تم التوقيع عليها بين كل من وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في فاتح أبريل سنة 2013، مضيفا أنه تم لحد الآن فتح فضاءات في كل من:المكتبة الجامعية محمد السقاط بجامعة الحسن الثاني، كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس، وبجامعة ابن طفيل. وعن حصيلة " أسبوع التشغيل للطالب" لموسم 2014-2015، الذي أعطيت انطلاقته يوم 30 مارس الجاري، أكد أنها تميزت بزيارة: أكثر من 423 مؤسسة، وبتنظيم لقاءات تواصلية حول خدمات الوكالة لفائدة 12300 طالب، وتتوزع هذه المؤسسات على قطاعي التعليم العالي والتكوين المهني العمومي والخصوصي بمختلف ربوع المملكة.

من جهته اعتبر، الوزير الصديقي أن لقائنا اليوم الذي يندرج في إطار تفعيل الاتفاقية الإطار. (السالفة الذكر) كما تبرز هذه الأهمية كذلك من خلال الدور الذي تلعبه الجامعة في تكوين الموارد البشرية مع الأخذ بعين الاعتبار لحاجيات سوق العمل وتوجهات الطلبة على حد سواء، إذ رغم الاختلالات التي يعرفها سوق الشغل في هذا المجال، إلا أنه يشهد تقدما خاصة بفضل تطوير التخصصات على مستوى الجامعات والتكوينات المهنية.

وأبرز الوزير الصديقي أن "وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أطلقت استراتيجية وطنية للتشغيل بدعم من مكتب العمل الدولي تهدف إلى إنعاش العمل اللائق والتشغيل المنتج كميا ونوعيا عبر وضع التشغيل في قلب كل السياسات الاقتصادية والاجتماعية. ويشارك في إعداد هذه الاستراتيجية كل الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين وكافة الأطراف المعنية. وتكتسي هذه المبادرة أهمية كبرى وتشكل محورا للالتقائية حول التشغيل مع الاستراتيجيات القطاعية الوطنية للصناعة والسياحة والصناعة التقليدية والصيد البحري والتجارة ومختلف السياسات والبرامج الأخرى القطاعية على الصعيد الوطني والمحلي".