الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

العملاق الصيني في تكنولوجيا المعلوميات يحل ضيفا على المعهد الوطني للبريد والاتصالات بالرباط

العملاق الصيني في تكنولوجيا المعلوميات يحل ضيفا على المعهد الوطني للبريد والاتصالات بالرباط

شاركت "هواوي المغرب"، فرع المزود العالمي الصيني في الحلول القائمة على تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات، في النسخة 12 لمنتدى المدارس الوطنية الكبرى للهندسة "جيني للمقاولات"، يومي 18 و19 مارس 2015 بالمعهد الوطني للبريد والاتصالات بالرباط.

وتعتبر الدورة 12 من هذا المنتدى، المنعقد حول موضوع "التعاون جنوب ـ جنوب: الرهانات والآفاق بالنسبة للمغرب"، بالنسبة لهواوي المغرب، فرصة لتسليط الضوء على برنامجها للمسؤولية الاجتماعية "تليكوم سييد فور دو فيوتر"، الذي أطلق على الصعيد الدولي، والذي يعتمد منذ سنوات في المغرب، ويهدف هذا البرنامج إلى دعم التميز بالجامعات المغربية في مجال تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات.

ويعد منتدى "جيني" الذي تعتبر هواوي محتضنه، تظاهرة متعددة الأبعاد تنظم منذ سنوات من قبل الطلبة المهندسين لثلاث مدارس كبرى للهندسة في المغرب، ويتعلق الأمر بالمعهد الوطني للبريد والاتصالات INPT ، والمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي INSEA، والمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل الأنظمة ENSIAS.

وتمثل هذه التظاهرة أرضية توفر للعملاق الصيني الالتقاء بالطلبة المتألقين في ميدان تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات، وأيضا الإنصات إليهم وتمكينهم من الإشراف التقني الذي سيساهم في تطوير كفاءاتهم ويخدم تطلعاتهم. وهذا الاحتضان هو جزء فقط مما تقوم به هواوي بالمغرب، فهذه الأخيرة تساهم في تكوين الأطر والأطر المستقبلية. وتوفر كل سنة فرص للتدريب على تطوير الكفاءات يستفيد منه ما بين 50 و80 طالبا مهندسا من المدارس الكبرى والجامعات، بالمغرب والصين، وتفتح هواوي أبوابها للطلبة وللتنمية المحلية مع المدارس الكبرى والجامعات، وأيضا مع السلطات الوصية على التعليم العالي والبحث العلمي.

وجدير بالذكر أن "هواوي" تعد من المجهزين الكبار في السوق العالمية للاتصالات، وذلك لفائدة فاعلين من قبيل فودافون، وبرتيش تلكوم، واتصالات، كما أنها شريك إستراتيجي للاتصالات في السوق المغربية من خلال التعاون مع الفاعلين الاتصالاتيين الثلاثة "اتصالات المغرب"، و"ميدتل"، و"إنوي"، وأيضا مع المكتب الوطني للسكك الحديدية.