الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

الاتحاد المتوسطي للمساحة ينظم مؤتمره الدولي الأول في مراكش

الاتحاد المتوسطي للمساحة ينظم مؤتمره الدولي الأول في مراكش

تجاوبا مع التهديدات التي تتعرض لها السواحل المتوسطية ومتطلبات حماية المنظومة البيئية الشاملة للمنطقة، يعقد الاتحاد المتوسطي للمساحة Union Méditerranéen des Géomètres ، يومي 17 و18 أبريل 2015 في قصر المؤتمرات بمراكش، مؤتمره الدولي الأول حول موضوع "الساحل المتوسطي:رافد للحوار والتنمية المستدامة".

ويندرج تنظيم هذا المؤتمر، حسب المهنيين، في سياق يتميز بارتفاع الضغط الديموغرافي وتسارع التمدن السريع في محيط البحر الأبيض المتوسط. وينتج عن كل هذا تدهور المنظومة البيئية، الشيء الذي يهدد التوازن الشامل للساحل. هكذا أصبح بديهيا أن الثروات الطبيعية والمنظومة البيئية للواجهة البحرية للمتوسط صارت تتعرض تدريجيا لتأثير سلبي مباشر يؤدي إلى تدهور التوازن الداخلي للبيئة المتاخمة لها.

إن الإشكاليات الجديدة التي تولدت عن هذا الوضع -المقلق بالنسبة للمهنيين- تستدعي أصحاب القرار حول المتوسط، من كل المستويات، على صعيد التخطيط والتهيئة وتدبير المجال. فقد أضحى من المؤكد أن تردي الظروف المناخية وأثرها على حماية الساحل صارت تتطلب في ذات الوقت إطلاق تفكير عميق وإيجاد حلول ملائمة على المدى القصير والمتوسط والطويل.

وفي هذا الإطار فإن التفكير الذي سينخرط فيه مؤتمر الاتحاد المتوسطي للمساحة في مراكش سيتمحور حول المواضيع ذات الطابع الشمولي التالية :

- السياسة العقارية وتدبير المجال

- رهانات التنمية المستدامة في حوض البحر الأبيض المتوسط

- تدبير وإدارة الساحل

- تنمية الكفاءات والشراكات.

ويشارك في هذا المؤتمر،بالإضافة إلى المغرب، فرنسا ولبنان وإيطاليا والجزائر وتونس ومصر وتركيا واليونان وقبرص ومالطة وإسبانيا والعربية السعودية وبلجيكا وكندا وسويسرا والغابون والسنغال ونيجيريا وغانا.

وسيكون كل الفاعلين المهتمين بإشكالية تدبير وحماية الساحل ممثَّلين في هذا المؤتمر، بما فيهم المهندسون والمعماريون وأصحاب القرارالسياسي والمؤسسات المالية والمستثمرون والمنعشون العقاريون والبرلمانيون والمنتخبون المحليون وممثلي القطاعات الحكومية المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الأول للاتحاد المتوسطي للمساحة سيعقد بدعم من الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين بالمغرب، وفدرالية المساحين الناطقين بالفرنسية، والاتحاد العربي للمساحة.

نبذة عن الاتحاد المتوسطي للمساحة

تأسس الاتحاد المتوسطي للمساحة، وهو منظمة دولية غير حكومية، سنة 2010 في مرسيليا بفرنسا.

ويشكل الاتحاد فضاء للتفكير، وترويج وتنمية المعارف حول الإشكالات المرتبطة بالمجال والمصير المشترك للبشر. ويتولى المغرب رئاسة الاتحاد المتوسطي للمساحة.