الجمعة 26 إبريل 2024
رياضة

لجنة تابعة للفيفا تقترح تنظيم كأس العالم 2022 في نونبر ودجنبر

لجنة تابعة للفيفا تقترح تنظيم كأس العالم 2022 في نونبر ودجنبر

أوصت لجنة شكلها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لبحث أفضل توقيت من العام لإقامة كأس العالم في قطر 2022 بإقامة البطولة في شهري نونبر ودجنبر. واجتمع عدد من المسؤولين البارزين في عالم كرة القدم في العاصمة القطرية الدوحة لمناقشة خيارات عدة بعد المخاوف التي أثيرت حول إمكانية تعرض صحة اللاعبين والجمهور للخطر في حال إقامة البطولة في فصل الصيف كما هو معتاد.

وقد تتجاوز درجات الحرارة في قطر 40 درجة مئوية في فصل الصيف، في حين تنخفض لمنتصف العشرينيات خلال شهري نونببر ودجنببر. ومن المتوقع أن تصدق اللجنة التنفيذية للفيفا على هذه التوصيات خلال اجتماعها في مدينة زيورخ السويسرية في 19 و20 مارس. كما أوصى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس اللجنة المعنية التي شكلها الفيفا، بتقصير مدة البطولة. لكن لا يوجد هناك خطط لتقليل عدد الفرق الـ 32 المشاركة في البطولة أو تقليل عدد المباريات عن 64 مباراة.

ومن شأن هذه التوصيات أن تثير غضب كبريات الدوريات الأوروبية، التي تفضل إقامة البطولة خلال شهري أبريل وماي حتى لا يؤثر ذلك بصورة كبيرة على جدول مباريات المسابقات المحلية. ووصف بيتر كوتس، رئيس نادي ستوك سيتي الذي يشارك في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، هذا الوضع بأنه "كارثي". وقال "الشيء الجيد في الأمر هو أنه لم يعد يتعين علينا التفكير في ذلك لفترة طويلة.

سوف نستمر في التخطيط وسيكون الأمر صعبا بشكل لا يصدق، فالأمر مدمر وفوضوي إلى أقصى درجة." وكان هناك خيار آخر بإقامة البطولة خلال شهري يناير وفبراير، لكن هذا التوقيت سيتعارض مع دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية.