الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

ممرضة بريطانية مصابة بإيبولا تعبر من مطار محمد الخامس بالبيضاء

ممرضة بريطانية مصابة بإيبولا تعبر من مطار محمد الخامس بالبيضاء

أكدت وزارة الصحة، أن خطر انتقال عدوى فيروس إيبولا خلال فترة عبور الممرضة البريطانية من مطار محمد الخامس يبقى جد ضئيل إن لم نقل منعدما، نظرا لأن المعنية بالأمر لم تشعر ببداية أعراض المرض إلا بعد وصولها إلى مطار هيثرو بلندن، مع العلم أنه ثبت علميا أن انتقال فيروس إيبولا لا يتم إلا بعد ظهور الأعراض السريرية للمرض.

وكانت وزارة الصحة قد توصلت من منظمة الصحة العالمية بخبر مفاده أن السلطات الصحية البريطانية سجلت يوم الاثنين 29 دجنبر 2014 حالة إصابة بمرض فيروس إيبولا عند ممرضة إثر عودتها من مهمة إنسانية في دولة سيراليون. وقد وصلت هذه الممرضة إلى مدينة كلاسكو بسكوتلاندا في وقت متأخر من يوم الأحد 28 دجنبر 2014 قادمة إليها من فريطاون بسيراليون، مرورا بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء عبر الخطوط الملكية المغربية، ثم مطار هيثرو بلندن عبر الخطوط الجوية البريطانية.

وشددت وزارة الصحة في بلاغ لها، توصل به موقع "أنفاس بريس"، على أنه، وكما هو معمول به في إطار المخطط الوطني لليقظة والاستعداد لمواجهة مرض فيروس إيبولا، خضعت الممرضة المعنية بالأمر، كباقي ركاب الطائرة، لفحص بواسطة الكاميرا الحرارية عند وصولها إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ولم تكن حينها تشعر بأي من أعراض المرض. وقد خضعت كذلك لنفس الفحوصات عند مغادرتها مطار فريطاون ووصولها لمطار لندن بدون نتيجة، ومن خلال الاتصال مع السلطات الصحية البريطانية ومنظمة الصحة العالمي.

هذا، ومن باب الحيطة والحذر، وتنفيذا للمخطط الوطني لليقظة والاستعداد لمواجهة مرض فيروس إيبولا، تقوم حاليا وزارة الصحة بتتبع عن قرب الحالة الصحية للأشخاص الأربعة الذين بقوا في المغرب، بعد قدومهم من سيراليون على نفس الرحلة.