الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تارودانت: منتجو ومصدرو الحوامض يتكبدون خسارة مالية فادحة جراء الفيضانات الأخيرة.

تارودانت: منتجو ومصدرو الحوامض يتكبدون خسارة مالية فادحة جراء الفيضانات الأخيرة.

تكبد فلاحو منطقة "سبت الكردان" بإقليم تارودانت من منتجي ومصدري الحوامض خسارات مالية فادحة جراء التساقطات المطرية الغزيرة التي صاحبتها فيضانات جرفت التربة وأفسدت الضيعات الفلاحية بالمنطقة مما جعل إنتاجها وتصديرها إلى السوق الداخلية والخارجية يعرف انخفاضا، بسبب تردي جودة المنتوج وهزالة الثمن بالسوق الداخلية.

وحسب مصادر فلاحية من عين المكان، فقد تسببت التساقطات المطرية الأخيرة والفيضانات العنيفة التي رافقتها في خسارة كبيرة، تمثلت أساسا في عجز الفلاحين عن الإستمرار في جني 40 في المائة مما تبقى من الإنتاج نظرا لتأثر جودته بالمطار الغزيرة من جهة ولغلاء تكلفة جنيه من جهة ثانية. وأضافت المصادرذاتها،أن عملية جني الحوامض بسبت الكَردان تكلف الفلاح حاليا ثمنا يتراوح ما بين 20 و25 سنتيما للكيلو الواحد، ويبيعه بالسوق الداخلية بثمن يتراوح بين 25 و50 سنتيما، بمعنى أن ثمن البيع لا يغطي في أحسن الأحوال حتى تكلفة الجني فبالأحرى مصاريف الإنتاج من تكلفة الماء الباهظة وتكلفة الأسمدة وغيرها.

وهكذا وجد فلاحو600 ضيعة فلاحية للحوامض تغطي 10آلاف هكتار مسقية بماء سد أولوز بمنطقة الكَردان أنفسهم متضررين من ثمن تكلفة الإنتاج والجني والسقي ،زيادة على خسارة المنتوج بفعل الفيضانات الأخيرة، علما أن الثمن بالسوق الداخلية غير قار،وهذا راجع إلى تدخلات الوسطاء وتنافسية الأسواق في غياب رقابة صارمة من الدولة.