الجمعة 20 سبتمبر 2024
سياسة

الجهاديون قتلوا 5000 شخص في شهر في 40 دولة

الجهاديون قتلوا 5000 شخص في شهر في 40 دولة

أدت الهجمات التي شنتها جماعات إسلامية متشددة إلى مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص في مناطق مختلفة من العالم خلال شهر واحد فقط، بحسب ما توصلت إليه دراسة لـ بي بي سي بالتنسيق مع كينغز كوليدج - لندن. ويشير تحليل الخسائر البشرية الناتجة عن العمليات التي شنها تنظيم القاعدة والجماعات المتفرعة عنه التي تحمل ذات الأيديولوجيا، إلى أن عمليات القتل شملت أربعين بلدا يأتي في مقدمتها العراق. وقد تحمل المدنيون العبء الأكبر من العنف. نفذ تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يعرف اختصارا بـ"داعش" معظم هذه الهجمات، خصوصا في العراق وسوريا مما تسبب بأكبر عدد من القتلى، كما يظهر في الخارطة. وجاءت الخسائر البشرية التي سببتها "بوكو حرام" بالدرجة الثانية.

وتكبدت أربع دول 80 في المئة من الخسائر في تلك الهجمات. وبلغ عدد القتلى الإجمالي في أربعين بلدا 5042 شخصا، في 664 هجوما جهاديا، عبر 14 بلدا، بمعدل وفاة يومي يبلغ 168 شخصا، وذلك في شهر نوفمبر.. والدول الأربع هي: العراق ونيجيريا وسوريا وأفغانستان.ويعد العراق أكثر البلدان خطرا حيث قتل 1770 شخصا في 233 هجوما تتراوح ما بين إطلاق للرصاص وهجمات انتحارية.

وفي نيجيريا قتل 786 شخصا، معظمهم مدنيون، في 27 حادثة نفذتها جماعة بوكو حرامو .كان ذلك العدد من القتلى في هجمات كبيرة بالقنابل وإطلاق نار، مثلما وقع في الهجوم على المسجد المركزي في مدينة كانو الشمالية الذي قتل فيه 120 شخصا. وطالت أيدي بوكو حرام دولا عبر الحدود، فقتلت في هجوم في الكاميرون 15 شخصا.