الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

سياسيون ووزراء: هكذا عرفنا الراحل عبد الله باها رجل الاعتدال والتوافقات

سياسيون ووزراء: هكذا عرفنا الراحل عبد الله باها رجل الاعتدال والتوافقات

نوه قادة سياسيون ووزراء حضروا، اليوم الثلاثاء بالرباط، مراسيم تشييع جثمان المرحوم عبد الله باها، وزير الدولة، بنهج التوافق والاعتدال والحكمة الذي ميز مسيرة الراحل.وقال عبد السلام الصديقي، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وهو يسير في موكب الفقيد، الذي وافته المنية، أول أمس الأحد، في حادث قطار ببوزنيقة، عن عمر 60 عاما، كان الراحل "رجل دولة و مسؤول وطني كرس حياته لخدمة الوطن، وعاش متواضعا ومخلصا ومؤمنا بالديمقراطية".

وأضاف الصديقي "كان المرحوم، حسب معرفتي به، رجلا يفضل الحوار على المواجهة ويعرف كيف يتعامل مع القضايا الصعبة والشائكة، ويتمكن دائما من إيجاد المخرج الذي يجمع عليه الكل"، مشيرا إلى أن مثل "هذا الرجل يصعب تعويضه وهو خسارة كبيرة للوطن والشعب المغربي".

من جانبه، وصف لحسن حداد عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية ، في تصريح مماثل، الراحل بأنه "كان الأخ الكبير والزميل الحكيم وإنسان له من العلم ما مكنه من أن يكسب عطف وإعجاب الكثيرين"، مذكرا بدأب الراحل في "إسداء النصح الجليل، والنطق بكلام موزون، والبحث عن التوافقات والحلول الوسطى".

وقالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، "لم تكن لدينا علاقات مع الراحل، ولكن ما نعرفه عنه أنه رجل صدوق، ثابت على خطه، ورزين".

بدوره، أثنى صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ، على ما تميز به الراحل من خصال وأخلاق، مؤكدا أن الراحل "كان رجل الاعتدال والانفتاح و التوافقات وتقريب وجهات النظر"،و "ينظر لمصلحة بلده، ومتشبث بثوابتها".

وفي نفس السياق، قال الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، كان الفقيد "رجل دولة بامتياز .. كان رجلا صامتا يعمل كثيرا" ، مضيفا "لما كنا في الحكومة كان عبد الله باها، يسعى إلى لم الشمل والتوافق". وفي كلمة مماثلة، قال القيادي بحزب العدالة والتنمية، والوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، "كان الراحل قدوة ومدرسة، كما كان رجل التوافقات والسلام والقول الطيب".