الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

لوحة بيرتوتشي الموجودة بحزب الإستقلال البالغ قيمتها 700 مليون تثير الجدل بتطوان

لوحة بيرتوتشي الموجودة بحزب الإستقلال البالغ قيمتها 700 مليون تثير الجدل بتطوان

مازالت اللوحة التشكيلية للفنان بيرتوتشي، والتي كانت موضوعة بمقر حزب الإستقلال بتطوان  تثير المزيد من الجدل، فقد نظمت يوم السبت، الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد ندوة صحفية بأحد فنادق المدينة وذكر رئيس الجمعية المنظمة أن حديث قيادة حزب الاستقلال عن صيانته للوحة "بيرتوتشي"  النادرة والتي تقدر قيمتها المالية بحوالي   700 مليون سنتيم، هو افتراء. ودعا إلى إيداع  هذه اللوحة النادرة بمتحف الفن الحديث بتطوان، باعتبارها ملكا لسكان تطوان وتراثا فنيا لكل المغاربة.

وكانت قيادة الإستقلال قد أعلنت في وقت سابق على أن لوحة بيرتوتشي تعد من ممتلكات الحزب ولا يتعلق الأمر بسرقة أو اختفاء ، بل هي موجودة بالمقر المركزي بالرباط قصد الترميم، حيث خضعت هذه اللوحة لترميمات مماثلة بإسبانيا في سنوات التسعينيات، خاصة وان اللوحات الفنية القديمة تحتاج بعد مرور كل مدة زمنية لعملية ترميم  تجنبا لأثار الرطوبة، وذلك من أجل الحفاظ على جماليتها .

وبعد انتهاء هذه الندوة تساءل أحد الحاضرين حول طبيعة هذه الحملة  حول لوحة بيرتوتشي،خاصة بعد تحرك بعض الحزبيين الإستقلاليين والجمعويين، فهل يمكن اعتبار ذلك حملة سابقة لأوانها ضد حزب الإستقلال وضد حميد شباط خاصة وان موعد الإستحقاقات الإنتخابية قد اقترب.