الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

النساء ضحايا العنف ينظمن مسيرة احتجاجية يوم 6 دجنبر المقبل

النساء ضحايا العنف ينظمن مسيرة احتجاجية يوم 6 دجنبر المقبل

أعلن تحالف ربيع الكرامة أنه يعتزم تنظيم مسيرة احتجاجية يوم 6 دجنبر المقبل بالرباط تشارك فيها النساء ضحايا العنف والتمييز وأسرهن بمؤازرة من النسيج المدني الديمقراطي.

وأكد التحالف أن التأخر في إخراج قانون محاربة العنف ضد النساء "غير مبرر"، داعيا إلى مراجعة مشروع القانون 13-103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، وتوفير شروط تدقيقه وانسجامه على مستوى الرؤية والمقاربة والمقتضيات.

ودعا التحالف خلال ندوة صحفية، خصصت لمآل مشروع القانون 13-103 بعد سنة من تدارسه، إلى الإسراع في إصدار قانون يناهض العنف ضد النساء، خاصة في ظل تنامي ظاهرة العنف بكل أشكالها الجسدية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى نتائج الدراسة التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط سنة 2011، والتي كشفت أن 6 ملايين من النساء من أصل 9,5 مليون تتعرضن للعنف، 3,7 مليون منهن في إطار علاقة زوجية.

كما دعا الحكومة إلى فتح حوار جدي مع مكونات الحركة النسائية التي راكمت خبرات ومعرفة مهنية في مجال محاربة العنف ضد النساء، لضمان إصدار قانون في مستوى التزامات المغرب الدولية في مجال الحقوق الإنسانية للنساء ومتطلبات الحماية الفعلية والناجعة للنساء من العنف.