الاثنين 16 سبتمبر 2024
سياسة

الملك يزور ورش ترميم برج سيدي بونافع بفاس

الملك يزور ورش ترميم برج سيدي بونافع بفاس

قام الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، بزيارة ورش ترميم برج سيدي بونافع، وهو المشروع الذي يشكل جزءا من برنامج ترميم وإعادة تأهيل المآثر التاريخية للمدينة العتيقة بفاس، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 285.5 مليون درهم.

ويهم هذا البرنامج، ترميم 27 من المآثر التاريخية، بما في ذلك المدارس العتيقة، والأبراج، و"الفنادق" التاريخية، والمدابغ، والأسوار، والجسور.

ويوجد في طور الإنجاز، أربعة عشرة مشروعا من بين  ال 27 المبرمجة برسم البرنامج الممتد على أربع سنوات (2013- 2016). ومن بينها  مشروع ترميم برج سيدي بونافع، المشيد من طرف السلطان أحمد المنصور السعدي سنة 990 هجرية الموافق ل 1550 ميلادية، والذي كان الهدف منه تعزيز القدرات الدفاعية لمدينة فاس وحمايتها من الأخطار الخارجية التي كانت تتهددها آنذاك. 

وعند انتهاء أشغال الترميم، التي ستنجز في ظرف 12 شهرا بغلاف مالي إجمالي قدره 10.2 مليون درهم، سيتم تحويل هذه المعلمة إلى متحف.

ويندرج هذا المشروع، الذي زاره الملك، في إطار برنامج ترميم وإعادة تأهيل المآثر التاريخية للمدينة العتيقة بفاس، الذي وقعت الاتفاقية - الإطار المتعلقة به في رابع مارس 2013، تحت رئاسة الملك محمد السادس، وذلك بين كل من وزارات الداخلية، والأوقاف والشؤون الإسلامية، والاقتصاد والمالية، والسكنى والتعمير وسياسة المدينة، والثقافة، ووزارة الصناعة التقليدية، وولاية جهة فاس- بولمان، والجماعة الحضرية لفاس، وجماعة مشور فاس الجديد، ووكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس.