الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

حصيلة لجنة حقوق الإنسان بالعيون والسمارة في الميزان

حصيلة لجنة حقوق الإنسان بالعيون والسمارة في الميزان

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة لقاء تواصليا بسمارة خصص لمناقشة حصيلة السنة والنصف من عمل اللجنة وآليات اشتغالها ومجال تدخلها. وتأتي هذه المبادرة في إطار التحضير للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي ستحتضنه مراكش من 27 إلى 30 نونبر الجاري. وقد حضر اللقاء عامل الإقليم محمد سالم الصبتي، وأحمد حجي مدير وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وفعاليات من منتخبي الإقليم وحقوقيون وأسماء من المجتمع المدني.

وحسب البلاغ الذي توصل به موقع "أنفاس بريس"، فإن هذا اللقاء جاء وفق المقاربة التي تنهجها اللجنة مع شركائها من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالمنطقة، وكذلك التعريف بتجربتها في هذا المجال.

وقد ركزت معظم المداخلات على واقع حقوق الإنسان بين الحاضر والماضي، وطريقة انكباب اللجنة في التصدي لبعض القضايا العالقة. وقدمت اللجنة، خلال اللقاء، عرضين حول حصيلة اشتغالها وظروف عملها وعدد القضايا التي باشرت في فضها.. كما تم عرض ورقة تعريفية تهم المنتدى العالمي المنظم بمراكش نهاية الشهر الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن تفاعل اللجنة مع مداخلات الحضور، سجل بعض الردود من طرف بعض المتدخلين الذين اعتبروا أجوبة اللجنة غير كافية، بالنظر إلى الإشكالات الحقيقية التي تعاني منها فئات عريضة من المجتمع.