السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

عزيزة البقالي: اقترحنا تمديد مدة عطلة الأمومة وتفعيل إجازة الأبوة

عزيزة البقالي: اقترحنا تمديد مدة عطلة الأمومة وتفعيل إجازة الأبوة

أكدت عزيزة البقالي رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، أن المنتدى أعد مذكرة مطلبية اقتراحية بخصوص ملف المرأة الموظفة داخل قانون الوظيفة العمومية وقانون المعاشات المدنية.

وأوضحت البقالي في تصريح لـ "أنفاس بريس" أن المذكرة تضم أربعة محاور رئيسية.. المحور الأول هو المطالبة بتسريع تفعيل المقتضيات المرتبطة بالمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل في الوظيفة العمومية وتمكينهم بشكل أكبر من مناصب المسؤولية. في حين يشدد المحور الثاني على التوفيق بين الحياة المهنية والحياة المنزلية، حيث كشفت رئيسة المنتدى، على أن الدراسات التي أنجزها منتدى الزهراء للمرأة المغربية في مجال الوظيفة العمومية أكدت على أن أغلب النساء عندهم معاناة حقيقة في التوفيق بين الحياة المهنية والحياة الأسرية.

وربطت رئيسة منتدى الزهراء المحور الثالث بالأمومة خاصة في الشق المرتبط بالرخص الإدارية في إطار الوظيفة العمومية، حيث قالت "اقترحنا تمديد مدة عطلة الأمومة وتفعيل إجازة الأبوة". بينما اعتبرت أن المحور الرابع في المذكرة المطلبية يهم المعاشات في إطار المساواة، لاسيما أن هناك إجراءات مختلفة بين المرأة والرجل في إطار الاستفادة من المعاشات، وكذلك بالنسبة لسن الإحالة على التقاعد بالنسبة للمرأة التي يجب أن تراعى فيها ظروفها الخاصة وفي إطار مراعاة التزاماتها الأسرية.

والجدير بالذكر أن منتدى الزهراء سينظم ندوة صحفية غدا الثلاثاء 4 نونبر 2014، بمقر هيئة المحامين بالرباط في الساعة 9 صباحا، تحت شعار "معا من أجل إنصاف المرأة الموظفة". وسيتخلل الندوة عرض أهم النقط التي تضمنتها المذكرة المطلبية والاقتراحية بخصوص ملف المرأة الموظفة.