الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

محمد لغضف الداه: قناة العيون الجهوية خلقت قبل إعلام البوليساريو وفضحت الانفصاليين والجزائر

محمد لغضف الداه: قناة العيون الجهوية خلقت قبل إعلام البوليساريو وفضحت الانفصاليين والجزائر

بتاريخ 6 نونبر 2014 ستطفئ قناة العيون الجهوية شمعتها العاشرة، عشر سنوات على ميلاد القناة التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة."أنفاس بريس" التقت محمد لغضف الداه مدير القناة، وأحد من واكبوا ميلاد المشروع منذ بدايته إلى اليوم، وأجرت معه الحوار التالي:

- هل استطاعت قناة العيون الجهوية ملء الفراغ "الإعلامي" بالصحراء؟ 

+ قناة العيون الجهوية جاءت بمنتوج جديد، آلا وهو قنوات القرب وقنوات التخصص.. بمعنى أن قناة العيون هي أول قناة جهوية بالمغرب يتمركز عملها على الأقاليم الجنوبية للمملكة. وقناة العيون الجهوية التي أطلقت بتاريخ 6 نونبر 2004 بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، تحسب من بين إيجابيات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والتي دشنت مجموعة من القنوات المختصة كالسادسة والرابعة والرياضية والأمازيغية وقناة السابعة.

- يروج أن إعلام البوليساريو يحظى بدعم من أجل الترويج لأطروحته الانفصالية في الأقاليم الجنوبية، فهل استطاعت قناة العيون الجهوية منافسة إعلام البوليساريو؟ 

+ حتى نضع الجميع في السياق التاريخي لميلاد قناة العيون الجهوية التي أشرفت على إكمال عيد ميلادها العاشر في الأيام القليلة المقبلة، فقناة العيون الجهوية خلقت قبل إعلام البوليساريو، والتاريخ يشهد بذلك. فنحن قناة مغربية تعكس الحراك الديمقراطي المغربي، وذلك أكبر ما يزعج الأنظمة الاستبدادية الشمولية كالجزائر وصنيعتها البوليساريو.

- هل هناك تفاعل مع القناة بالنسبة للصحراويين؟ 

+ طبيعي أن يكون تفاعل مع القناة، فهذا لو لم يكن ما كنا لنحتل مكانة في المشهد الإعلامي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، ويكون لنا حضور في موريتانيا والجزائر وداخل مخيمات تندوف التي أصبحنا نزعج بها البوليساريو.

- قناة العيون الجهوية وانطلاقا من تسميتها ،هل هي قناة خاصة بالعيون أم قناة لكل جهة الصحراء؟ 

+ قناة العيون الجهوية خاصة بجميع المدن والمناطق بالأقاليم الجنوبية للمملكة، والاسم يدل فقط على مكان وجود القناة، أي مدينة العيون حيث يوجد المقر الرئيسي لقناة العيون الجهوية.. فالقناة خرجت من المدينة إلى الجهة بأكملها.

- هل استطاعت القناة اختراق جبهة البوليساريو؟ 

+ الدليل على ذلك أننا نبث تباعا ولشهور تصريحات مصورة لشباب التغيير من داخل مخيمات تندوف، وهي التصريحات التي فضحت البوليساريو والجزائر، وأظهرت للعالم أن قناة العيون الجهوية استطاعت اختراق البوليساريو.