الأحد 8 سبتمبر 2024
سياسة

بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، هل يؤجل القضاة مؤتمرهم العام؟

بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، هل يؤجل القضاة مؤتمرهم العام؟

نادي قضاة المغرب في عقد جلسته هذا الصباح السبت 18 أكتوبر الجاري في مدة أكثر من ثلاث ساعات بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للجمع العام المحدد في 750 مؤتمر، إذ لم يصل حتى منتصف النهار لـ 500 مؤتمر من مجموع 1500 عضو في النادي ككل.. وهو ما جعل من أشغاله معلقة حسب تصريح الأستاذ ياسين مخلي رئيس النادي، الذي بدا عليه نوع من الحرج وهو يخبر زملاءه بهذا المستجد، ملتمسا منهم الصبر بسبب هذا التأخر..

وقد ساد جو من التوتر بين القضاة حول نقطة إرجاء الجمع العام لعدم اكتمال النصاب القانوني، وما هو ما ينذر بحدة النقاشات بين القضاة خصوصا على مستوى انتخابات الهياكل التنظيمية..

وفي ظل احتدام النقاش حول قانونية الجمع العام من عدمه، وبعد أخذ ورد، أعلن الأستاذ الشرقاوي (من قضاة الدار البيضاء) انسحابهم من الجمع العام واصفا إياه بالمسرحية.

وبشكل سري كان بعض القضاة يوزعون بحرص شديد لائحة للمرشحين أطلقوا عليها اسم "لائحة الاستمرارية والتغيير" (انظر الصورة المرفقة)، وهي تضم 70 مرشحا من بينهم 10 مرشحين للمكتب التنفيذي والباقي للمجلس الوطني، ويترأسها الأستاذ الشنتوفي الكاتب العام للنادي في الولاية المنتهية، وهي تبقى لائحة مؤقتة، وتقابلها لائحة ثانية للأستاذ البعلي رئيس المكتب الجهوي للنادي بالدار البيضاء.

ويرى بعض القضاة، حسب تصريحاتهم لموقع "أنفاس بريس"، أن هذه اللوائح تبقى خارج القانون الأساسي مادام هذا الأخير ينص على الاقتراع الفردي الاسمي، وقد أدرجت نقطة تعديل القانون الأساسي ضمن جدول الأعمال..