الاثنين 30 سبتمبر 2024
مجتمع

النقيب رويبح في رده على بلاغ المحامين الشباب.. لا مجال لإعطائنا الدروس في كيفية الاحتجاج والترافع

النقيب رويبح في رده على بلاغ المحامين الشباب.. لا مجال لإعطائنا الدروس في كيفية الاحتجاج والترافع عزيز رويبح، نقيب هيئة المحامين بالرباط
أوضح عزيز رويبح، نقيب هيئة المحامين بالرباط أنه لا وصاية على المؤسسة المهنية وإعطائها الدروس في كيفية الاحتجاج والترافع..
 
الموقف جاء على خلفية ما تضمنه البلاغ الأخير لفيدرالية جمعيات المحامين الشباب، ومفاده دعوة جمعية هيئات المحامين بالمغرب ومجالس الهيئات إلى تحمل مسؤوليتهم التاريخية والاستجابة لنبض القواعد، عدم الاقتصار على البرنامج الترافعي، واتخاذ كافة الأشكال التصعيدية بتسطير برنامج نضالي متكامل وواضح من قبيل التوقف التام أو الجزئي عن العمل ومقاطعة الصناديق.. 
 
واعتبر النقيب رويبح، عضو مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب أن، تجاوز المؤسسات المهنية وتبخيس أدوارها ومهامها وصلاحياتها ومخاطبتها باستعلاء فيه خرق لكل الضوابط والأعراف والتقاليد.
 
وأضاف النقيب رويبح، أن النقباء والمجالس هم المسؤولون المباشرون عن تدبير الشأن المهني، ووحدة الصف المهني، ضرورة موضوعية، لكنها ليست غاية في حد ذاتها مادام الهدف منها بناء قوة بشكل مترابط متكامل ومتفاعل على قاعدة الاحترام المتبادل دون إغفال واستحضار الأعراف والتقاليد في الفعل والممارسة والاختيار..
 
وختم النقيب رويبح نداءه للمحامين الشباب بالاطمئنان، موضحا بأن تجاوز جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بما هو إطار وحدوي وتنسيقي تاريخي وعتيد، "لن يضعفنا ولن يحرجنا أمام الخصوم والأصدقاء كما يتمنى البعض،  وسنتحمل مسؤوليتنا بنضج ومسؤولية وبالقوة اللازمة وسنواصل عملنا وفق ما تقتضية مصلحة المهنة، فالتفافكم حول مؤسستكم المهنية وثقتكم في جمعيتكم ونقبائكم ومجالسكم يقوي مواقعنا ويدعم خطواتنا وقرارتنا"، يقول النقيب عزيز رويبح.
 
يذكر أن المحامين الشباب من خلال المكتب الفيدرالي لجمعياتهم، قرروا خوض اعتصام أول، يوم الخميس 3 أكتوبر 2024 بمحاكم الاستئناف ابتداء من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الرابعة زوالا، وخوض اعتصام ثان أمام البرلمان يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 بعد افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية.