الخميس 28 مارس 2024
سياسة

الملك يأذن ببناء المسرح الكبيرللدارالبيضاء ب 150 مليار

الملك يأذن ببناء المسرح الكبيرللدارالبيضاء ب 150 مليار

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المسرح الكبير للدار البيضاء "كازآرتس"، بما يشكل تجسيدا جديدا للمخطط المندمج لتنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020).

وسيشيدالمشروع في قلب العاصمة الاقتصادية باستثمار تبلغ قيمته 5ر1 مليار درهم. ويروم المسرح المزمع إنجازه ، الذي سيشكل فضاء ثقافيا بمعايير دولية، تمكين جهة الدار البيضاء الكبرى من قطب مخصص للتنشيط الفني والترفيه، من شأنه احتضان التظاهرات الثقافية الوطنية والدولية الكبرى وتحفيز بروز المواهب، لاسيما في أوساط الشباب.

وسيمول هذا المشروع الثقافي، الذي ستنجزه شركة "الدار البيضاء للتهيئة" في أجل 36 شهرا، من الميزانية العامة للدولة (280 مليون درهم)، والمديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية (480 مليون درهم)، وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (400 ميلون درهم)، وجهة الدار البيضاء الكبرى (100 مليون درهم)، والجماعة الحضرية للدار البيضاء (180 مليون درهم).

وسيشتمل "كازآرتس" على قاعات للعروض الفنية (1800 مقعد)، والمسرح (600 مقعد)، والحفلات الموسيقية (300 مقعد)، وفضاءات للتمرين والإبداع، وورشات بيداغوجية للأطفال، وقرية للفنانين والتقنيين، وفضاءات تجارية ، وأخرى في الهواء الطلق مخصصة للحفلات الفنية تتسع ل 35 ألف شخص.

كما يهم هذا المشروع الوازن إعادة تهيئة الساحتين الكبيرتين "الراشدي" و"محمد الخامس"، واللتين ستشتملان، بعد انتهاء الأشغال بهما ، على مواقف تحت أرضية للسيارات بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 900 عربة.