الخميس 12 سبتمبر 2024
اقتصاد

هذه خلفيات الزيادة في أسعار الكتب باللغتين الإنجليزية والفرنسية

هذه خلفيات الزيادة في أسعار الكتب باللغتين الإنجليزية والفرنسية رابطة الكتبيين: هذه الزيادة تعود بشكل كبير إلى مسؤولية المدارس الخصوصية
أكدت رابطة الكتبيين بالمغرب، أنه بالنسبة للزيادة في أسعار الكتب باللغتين الإنجليزية والفرنسية، والمواد العلمية باللغة الفرنسية المستوردة من الخارج، فهي تخص فقط المقررات المعتمدة في مؤسسات التعليم الخصوصي. 

وأضاف الحسن المعتصم، رئيس رابطة الكتبيين بالمغرب، في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن هذه الزيادة تعود بشكل كبير إلى مسؤولية المدارس الخصوصية التي تفرض على الآباء شراء هذه المقررات. في كثير من الأحيان، يكون للمدارس الخصوصية دور مباشر في اختيار هذه الكتب، وهذا الأمر يطرح مجموعة من التساؤلات.. 

وأضاف البلاغ، في المقابل، الكتب المدرسية للتعليم العمومي لم تشهد زيادة في الأسعار، وذلك بفضل الدعم المقدم من طرف الدولة، وقد تم توفير دعم مباشر لتلاميذ الأسر المستفيدة من الدعم الاجتماعي، حيث يهدف هذا الدعم إلى تخفيف العبء عليها وضمان حصول جميع التلاميذ على المقررات الدراسية الضرورية. 

وزاد البلاغ، بالنسبة للأدوات المدرسية، الدفاتر، والمحافظ، فلم تشهد أي زيادة في الأسعار هذا العام. بل على العكس، هناك تخفيضات مقارنة بالسنة الفارطة. اليوم، تتوفر الأدوات المدرسية بأسعار مختلفة ومناسبة للجميع حسب الجودة. 
وختم البلاغ بالقول، ككتبيين، مستعدون لتلبية احتياجات التلاميذ وتقديم أفضل الخدمات لضمان بداية موفقة للسنة الدراسية.