الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

أخنوش وأمزازي يطلقان مشاريع لتحسين جاذبية أكادير الرياضية والسّياحية والبيئية

أخنوش وأمزازي يطلقان مشاريع لتحسين جاذبية أكادير الرياضية والسّياحية والبيئية أخنوش، رئيس جماعة أكادير، وأمزازي والي جهة سوس خلال اطلاق المشاريع
أطلق عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، بمعية سعيد أمزازي والي جهة سوس ماسة و كريم أشنكلي، رئيس جهة سوس ماسة، عددا من المشاريع التنموية لتحسين جاذبية عاصمة وسط المملكة في شقّها الرياضي والسياحي والبيئي على تراب جماعة أكادير، وذلك مساء الثلاثاء 23 يوليوز 2024.

 وشملت هاته المشاريع، افتتاح حديقة بلفيدير، التي تربط شارع محمد الخامس بشارع 20 غشت والتي تمت إعادة تهيئتها ضمن مشروع تحديث مكونات كورنيش أكادير والمنطقة السياحية. صممت المناظر الطبيعية للحديقة على مساحة 2 هكتار بمسارات متعرجة تجمع بين أنواع مختلفة من الأشجار في منظر بانورامي يطل على شاطئ المدينة. بعد ذلك، انتقل الوفد لتدشين مركز الإرشاد السياحي على مستوى الكورنيش، والذي خصص للترويج للمؤهلات السياحية لوجهة أكادير سوس ماسة. كما يضم المركز قاعة للعروض المرئية وفضاء لاستقبال وإرشاد السياح. كما قام الوفد بزيارة المجمع الإداري للشاطئ الذي يمتد على مساحة 643 مترًا مربعًا، ويضم عدة مرافق وعيادة طبية.

وعلى مستوى شاطئ أكادير، قدم عبد الغني بوعيشي، نائب رئيس جماعة أكادير، استراتيجية تدبير شاطئي أنزا وأكادير، التي تشمل مجموعة من الإجراءات التي تم تفعيلها مع بداية الموسم الصيفي 2024، والرامية إلى توفير الظروف الملائمة لاستقبال المصطافين من خلال توفير الموارد البشرية والوسائل اللوجستية لتعزيز النظافة وحسن تدبير هذا المرفق، والتي أبانت عن فعاليتها في الارتقاء بجاذبية الشاطئ والمنطقة السياحية.

إثر ذلك، أشرف الوفد على إعطاء الانطلاقة لمشروع تهيئة أحياء أنزا العليا، بغلاف مالي قدره 55 مليون درهم. تشمل أشغال التهيئة تحسين الإنارة العمومية، وتعزيز الشبكة الطرقية، وإحداث المساحات الخضراء وفضاءات القرب، بالإضافة إلى تهيئة الأرصفة وإحداث التشوير الأفقي والعمودي.
 

ومن أجل الارتقاء بجودة الحياة وتعزيز البيئة الحضرية لأكادير، تم إعطاء الانطلاقة لمشروع إحداث منتزه وادي الحوار الذي يمتد على طول 1.1 كيلومتر ويغطي مساحة 12 هكتارًا. تشمل أشغال التهيئة إحداث ملعب كرة القدم، ملعب كرة السلة، مساحات خضراء، مساحات للتنزه، وألعاب للأطفال، علاوة على توفير ممرات للدراجات الهوائية، وممرات للركض، وممرات للمشي، وأماكن للجلوس والاسترخاء، بغلاف مالي إجمالي قدره 25 مليون درهم. كما جرى بنفس المناسبة تقديم مشروع إحداث المنتزه الحضري النجاح على طول 1 كيلومتر والذي يغطي مساحة 8.5 هكتارًا. وتشمل أشغال التهيئة إنشاء ملعب كرة السلة، فضاءات للتنزه، ومساحات خضراء، بالإضافة إلى ممرات للدراجات الهوائية، وممرات للمشي، وممرات للركض، وأماكن للجلوس، بغلاف مالي قدره 13.5 مليون درهم.

وبنفس المناسبة، تم تقديم مشروع تهيئة حدائق القرب لأحياء تيليلا، وحي الموظفين، وتدارت الشرف، بغلاف مالي قدره 8 ملايين درهم، بهدف توفير بيئة حضرية مستدامة، بتجهيزات وإنارة صديقة للبيئة.

وفي إطار تحسين العرض الرياضي بالمدينة وتعزيز العدالة المجالية، قام الوفد بزيارة حي أغروض بنسركاو للاطلاع على مشروع تهيئة الملاعب الكبرى لكرة القدم لمدينة أكادير، والتي يصل عددها إلى 11 ملعبًا، وذلك بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم. ويتعلق الأمر بملعب أغروض، وملعب ديدي بالحي المحمدي، وملعب تناوت، وملعب أشكور الوفاق، وملعب مودانيب تيكيوين، وملعب أبو علي، وملعب تيكيوين الحاجب، وملعب سيدي يوسف.

من جهة أخرى، تم تقديم مشروع تأهيل ملاعب القرب وفضاءات القرب لممارسة الرياضة لفائدة مختلف الفئات العمرية، الذي يهم أحياء المسيرة، وآيت تاووكت، والخيام، والصفا، وأغروض، وأسكا، وأمزيل، وبواركان، والتضامن، وبوكري، وحي المحمدي، والهدى، وإحشاش، وتلبورجت.