الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

"ماروك now": عرض مسرحي ساخرحول مفهوم النجاح بالمغرب

"ماروك now": عرض مسرحي ساخرحول مفهوم النجاح بالمغرب

من المنتظر أن يلتقي عشاق المسرح الفردي مع العرض الأول للعمل المسرحي "ماروك now"، ومعناها "المغرب الآن"، وذلك يوم 18 أكتوبر 2014 بقاعة العروض "لافول" بالبيضاء. المسرحية من تشخيص الممثل الشاب "بوبكر أهموش" الملقب بـ "بوب القلب" ومن تأليف أنس العاقل والإخراج لياسين أحجام.

وصرَّحَ الممثل "بوب القلب" لـ "أنفاس بريس" أن الاشتغال تحت إدارة "ياسين أحجام" على مستوى الإخراج رائع جدا وأن أجواء التداريب تمر في جو احترافي ويتابعها من حين لآخر صحفيون وفنانون لإبداء رأيهم والمساهمة في النقاش حول تيمة المسرحية. كما أفاد "بوب القلب" أن المؤلف أنس العاقل يتميز بعمق الفكر وبإتقان أدوات الاشتغال على النص المسرحي. وأوضح  أن المسرحية تعتمد على الضحك الهادف، ولم يخف أنها مغامرة جميلة في ظل انتشار ما وصفه بمسرح "الضحك فقط" دون فكر عميق ورؤية فنية حسب تعبيره. وقد وصف هذه التجربة بالمسرحية التي ترقى بالرؤية والقيمة الفنيتين، وقال : "في هذا العمل المسرحي نحاول أن نفهم مغرب الآن".  مُبرزا أن "ماروك ناو" يقدم شخصيات ناجحة في المجتمع وصلت لمكانة مهمة يحاول العرض فهمها والتطرق لمشاكلها.

ومن جهته صرح المؤلف أنس العاقل لـ "أنفاس بريس" أن عرض "ماروك ناو" يدور حول قصص متفرقة لشخصيات مختلفة من المجتمع المغربي، القاسم المشترك بينها أنها كلها تنتمي للطبقة المتوسطة. وشرح أن العرض يضع هذه الشخصيات تحت المجهر لقياس درجة وعييها على اعتبار "إن تقدم الأمم يتعلق أساسا بمستوى وعي هذه الطبقة"، حسب إفادة أنس العاقل، الذي وضح أن العرض المسرحي وضع هذه الشخصيات التي تنتمي للطبقة المتوسطة تحت المجهر انطلاقا من نماذج مختلفة، ( الثوري، البراغماتي، الليبيرالي، والفنان ...). وأشار "العاقل" إلى أن عرض "ماروك Now" فرجة ساخرة ترصد التمثلات الاجتماعية حول مفهوم النجاح بالمغرب.