الأحد 8 سبتمبر 2024
جالية

البرلمانية أتركين تسائل الوزير بوريطة حول تمكين المواطنين الذين يتم رفض طلباتهم من استرجاع رسوم التأشيرة

البرلمانية أتركين تسائل الوزير بوريطة حول تمكين المواطنين الذين يتم رفض طلباتهم من استرجاع رسوم التأشيرة حنان أتركين، النائبة البرلمانية عن حزب البام
وجهت حنان أتركين، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة سؤالا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول التدابير الممكن اتخاذها من أجل تمكين المواطنين الذين يتم رفض طلباتهم من استرجاع رسوم التأشيرة.

ووفق نص السؤال، يقبل المغاربة على تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنغن بشكل كبير جدا ومتزايد سنة تلو الأخرى، حيث احتلوا، وفق ما أفاد به تقرير للمفوضية الأوروبي المرتبة الرابعة عالميا والأولى عربيا وإفريقياً من حيث الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة “شنغن” خلال عام 2023.

غير أن تقديم هذه الطلبات أصبح لدى شريحة واسعة من المغاربة مرادفا لاستنزاف طاقتهم المالية، والنفسية أيضا بسبب صعوبة الحصول على المواعيد والاستحواذ عليها من طرف السماسرة والتأخر الكبير في الرد على طلباتهم من طرف قنصليات بعض الدول.

وبعد تجاوز كل العراقيل المرتبطة بتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن، يجد العديد من المغاربة أنفسهم أمام رفض طلباتهم، حيث أفاد تقرير للمفوضية الأوروبية المشار إليه أعلاه إلى أن دول منطقة شنغن رفضت 136 ألفا و367 طلب تأشيرة تقدّم بها مغاربة.

وقد كلف هذا الرفض جيوب المغاربة ما يقارب 118 مليون درهم غير قابلة للاسترجاع.
وحيث أن رفض طلب الحصول على الفيزا من قبوله يدخل ضمن اختصاصات دول الاتحاد الأوروبي، فإن السؤال كان عن التدابير الممكن اتخاذها من أجل تمكين المواطنين الذين يتم رفض طلباتهم من استرجاع رسوم التأشيرة.