الأحد 14 يوليو 2024
اقتصاد

سياحة البيئة و"السعادة".. محور شراكة بين تعاونية باسكوب ومؤسسة كندية متخصصة (مع فيديو)

سياحة البيئة و"السعادة".. محور شراكة بين تعاونية باسكوب ومؤسسة كندية متخصصة (مع فيديو) لحظة التوقيع على الشراكة بين كيم وحسين ساف
تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين كيم، رئيسة  المؤسسة الكندية "جيديلي" gdly.ca للسياحة البيئية المستدامة والتكوين التعاوني الدامج، وحسين ساف، رئيس تعاونية باسكوب المتخصصة في التكنولوجيا السياحية. وذلك يوم السبت 15 يونيو 2024 بالدار البيضاء.
 
وتتضمن هذه الاتفاقية عدة محاور للتعاون الحصري بين الطرفين، وأهمها:
إطلاق مشاريع سياحية  بيئية مشتركة مع تعاونيات محلية  في جهة فاس مكناس تازة وعلى رأسها تعاونية السياحة الجبلية والبيئية راند كوب Rand Coop.com بمنطقة تازة، وسيتم تعميم هذه التجربة على جهات المملكة الاخرى بعد نجاحها.

وتعتمد هذه المبادرة على إبراز القيم الإنسانية للقطاع السياحي والقيمة المضافة للموروث الثقافي وللصناعة التقليدية ودورها في تحقيق الإدماج الاقتصادي التضامني واحترام البيئة.
 اعتماد خطة مبنية على دعم التكوين وتقوية مهارات الموارد البشرية لتعاونيات المنطقة وتحسيسها بالدور الجوهري للسياحة.

احترام المقاربة البيئة واستخدامها كآلية ضامنة لتحقيق سعادة السائح وانغماسه بالمشاركة الفعلية والمعايشة المباشرة لمختلف مظاهر التراث الثقافي لسكان  مختلف المناطق القروية والجبلية والحضرية. 
وهذا النوع من السياحة المسمى EcoTourism أصبح مطلوبا أكثر كعرض سياحي وفق مقاربة ابتكارية في الاوساط السياحية العالمية.
 
وقد سبق لمؤسسة "جيديلي" الكندية أن أشرفت على إعداد الاستراتيجية السياحية الوطنية لكوريا الجنوبية التي مأسست لأول مرة  هذا التوجه نحو أنسنة السياحة واستخداماتها المبنية على البعد الانساني والبيئي والاستدامة، وذلك بعد  ان ساد  لسنوات طويلة التوجه الاستعراضي والفلكلوري الربحي و غير المهيكل .... 
 
وتعتبر هذه الاتفاقية خطوة تضامنية هامة في اتجاه هيكلة هذه المقاربة السياحية العالمية الجديدة بالمملكة المغربية، وذلك بمبادرة ابتكارية من طرف  فاعلين في الاقتصاد التضامني بريادة تعاونية مغربية اسمها PaaSCooP.ma، أحرزت في الشهر الماضي على جائزة الأمم المتحدة للإعلام الرقمي لسنة 2024. جائزة القمة العالمية لمجتمع الاعلام:
WSIS-PRIZES-2024-CHAMPION.
 
وبناء على هذه الشراكة. وفي ختام هذا التوقيع على مذكرة التفاهم صرح  حسين ساف، رئيس تعاونية باسكوب، قائلا: "أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية بقطاع السياحة بالمغرب من أجل تفعيل بنود هذا الاتفاق غير المسبوق ونجاحه على أرض الواقع، بشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع الفدرالية الوطنية للسياحة والمكتب الوطني للسياحة والشركة المغربية الهندسة السياحية والوزارة الوصية".