الجمعة 20 سبتمبر 2024
فن وثقافة

زاكورة تحتضن الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

زاكورة تحتضن الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

تنظم جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء، من 20 إلى 25 أكتوبر 2014، الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء تحت شعار: "السينما والشباب" وعلى إيقاع أفلام الصحراء التي تصنع فرح وسعادة عشاق السينما بمنطقة درعة، والمغرب عموما.

وهكذا، ستتميز هذه التظاهرة الفنية والثقافية ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة للمرة الثانية، إلى جانب تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة: الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، التحولات المناخية...

تحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها تونس، مصر، كازخستان، الصين، إيران، السينغال، الجزائر وبنكلاديش، فرنسا والعراق.

وفضلا عن المسابقة، يكرس المهرجان حيزا للتكوين لفائدة شباب المنطقة، من خلال ورشات ينشطها خبراء في مجال التحليل الفيلمي، الوثائقي، التوضيب، الديكور والإخراج. كما يجدد المهرجان الصلة بتقليد سينما الهواء الطلق، عبر عرض مجموعة من الأفلام المغربية والأجنبية أمام الجمهور. الشباب سيكون أيضا على موعد مع ماستر كلاس حول عدة مواضيع من ضمنها "كيفية صنع أفلام بدون ميزانية كبيرة".

وسيكون لعشاق السينما موعد مع دورة للأفلام الموضوعاتية حول سينما الشباب ، تتوج بندوة  "الشباب كصانع و كمستقبل للسينما"، ينشطها خبراء من المغرب والخارج.

ويشتمل البرنامج أيضا على زيارات منظمة لفائدة الفنانين الحاضرين لعدة أماكن ذات طابع اجتماعي ومواقع سياحية محلية، منها تلال تينفو الشهيرة.