الخميس 2 مايو 2024
اقتصاد

واشنطن.. وزيرة المالية تبرز أجندة الإصلاحات التي ينفذها المغرب بقيادة الملك محمد السادس

واشنطن.. وزيرة المالية تبرز أجندة الإصلاحات التي ينفذها المغرب بقيادة الملك محمد السادس نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية
سلطت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، بواشنطن، الضوء على أجندة الإصلاحات التي ينجزها المغرب بقيادة  الملك محمد السادس.
 
وأوضحت الوزيرة في مداخلة خلال مائدة مستديرة وزارية نظمتها مجموعة البنك الدولي في إطار اجتماعاتها الربيعية مع صندوق النقد الدولي، أن "بلادنا تباشر برنامجا إصلاحيا متينا بفضل رؤية الملكية من خلال النموذج التنموي الجديد وضمان التقائية السياسات العمومية".
 
وتطرقت الوزيرة، على الخصوص، إلى التقدم الملحوظ المحرز في مجال تعميم الحماية الاجتماعية، الذي يعد أحد الركائز الأساسية للرؤية الملكية، مبرزة أنه وبعد مرور ثلاث سنوات على تنزيل هذا الورش، أصبح بإمكان حوالي 22 مليون مغربي الاستفادة من التغطية الصحية. كما تم تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر (نظام المساعدة المالية المباشرة)، منذ دجنبر الماضي، لفائدة الفئات الاجتماعية المؤهلة.
 
وأشادت  فتاح، في هذا الصدد، بأهمية الشراكة بين المملكة والبنك الدولي بغية إنجاح برنامج الإصلاحات في قطاع الحماية الاجتماعية.
 
وأوضحت الوزيرة "أنه يستفيد أربعة ملايين شخص من هذه المساعدات، وهو التقدم المحرز بفضل إعداد نظام سجل وطني موحد ومتين، وذلك في مداخلتها خلال هذا الاجتماع المنعقد حول موضوع "تنفيذ الإصلاحات من أجل نتائج أسرع وتأثير أكبر"، وقامت بتسييره المديرة التنفيذية للعمليات في البنك الدولي، آنا بييردي.