السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (4)

 
 
نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان"  الحلقة (4) الحسين العمراني ومشهد من احتلال الإسبان للعرائش في القرن السادس عشر

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

 

 

إليكم الحلقة الرابعة من سلسلة "ذاكرة رمضان":

1 ـ بيعة المولى إدريس

بويع المولى إدريس الأكبر يوم الجمعة 4 رمضان سنة 172 هـ الموافق لـ 6 فبراير 789 ميلادية، وكانت قبيلة أوربة أول من بايعه من قبائل المغرب، نظراً لمنزلتها الكبرى في المنطقة، ثم تلتها قبائـل زناتـة وأصناف من قبائـل أخرى نذكر منها  على سبيل المثال لا الحصر كل من قبيلة "زواغـة"، و "زواوة"، و "لمايـة"، و "سدراتـه"، و "غياثـة"، و "نفـزة"، و "مكناسة" و "غمارة".

2 ـ يوم وفاة العلامة الأديب محمد داوود

من الشخصيات المغربية البارزة التي توفيت في هذا الشهر العظيم، وهو بالمناسبة من أعلام مدينة تطوان نذكر الفقيد العلامة الفقيه محمد داوود، الذي وافته المنية يوم الإثنين 4 رمضان 1404 هجرية.

كان رحمه الله كلما ذكر اسمه إلا واقترن بصفة المؤرخ والفقيه والأديب، حيث خلّف المرحوم العلامة محمد داوود خزانة ضخمة وشاملة بمدينة تطوان، والتي تعد من أهم الخزانات بالمغرب.

3 ـ يوم رحيل اللاعب محمد جرير الملقب بـ "حُمَّانْ"

من الشخصيات التي توفيت أيضا خلال شهر رمضان الكريم، نذكر اللّاعب الدولي السابق، صاحب أول إصابة في مونديال مكسيكو سنة 1970. وهو اللاعب الدولي لكرة القدم محمد جرير المشهور بلقب "حُمَّانْ" حيث وافته المنية يوم السبت 4 رمضان 1439الموافق لـ 19 ماي 2018 بالولايات المتحدة الأميركية.

توفي اللاّعب "حُمَّانْ" عن سن يناهز 74 سنة، بعد معاناة مع المرض في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يقيم هناك مع عائلته. ومن المعلوم أنه كان لاعبا سابقا للمنتخب المغربي والرجاء البيضاوي في ستينيات وسبعينات القرن الماضي.

 4ـ الأديب والشاعر الذي ولد وتوفي خلال شهر رمضان

من الشخصيات المغربية التي ولدت وتوفيت خلال هذا الشهر الفضيل، الأديب والشاعر الشهيد محمد القري، المزداد في رابع رمضان 1317 هجرية. وكانت وفاته في اليوم الأخير من شهر رمضان من العام 1356هجرية الموافق لـ 6 دجنبر 1937ميلادية. 

الأديب والشاعر والمناضل والشهيد محمد القري

5 ـ يوم انتصر فريق الرجاء على الترجي التونسي

سيبقى يوم الأحد 4 رمضان سنة 1420 الموافق لـ 12 دجنبر 1999، راسخا في أدهان المغاربة قاطبة، وجماهير فريق الرجاء البيضاوي خاصة، لَمَّا واجه فريق نادي الرجاء نظيره فريق الترجي التونسي في نهائي كأس عصبة الأبطال الإفريقية، وهو التتويج الذي خوّل للنسّور المغربية بلوغ كأس العالم للأندية في بلد كرة القدم (البرازيل)، حيث كان الرجاء أول فريق عربي وإفريقي يصل إلى "الموندياليتو" وأيضا إلى المباراة النهائية لكأس الكونفدرالية الإفريقية سنة 2003.

6 ـ يوم احتل الإسبان مدينة العرائش

تذكر المصادر والمراجع التاريخية، أنه بعد رحيل السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي، تقاتل أبناؤه على الحكم، حيث حارب المأمون أخويه أبا فارس وزيدان، إلا أن الهزيمة كانت من نصيبه، فرحل المأمون إلى إسبانيا، واستنجد بملكها، فكان شرط هذا الأخير تنازل المأمون له عن العرائش. جاء توثيق هذه المعطيات في كتاب "روضة الآس العاطرة الأنفاس في ذكر من لقيته من أعلام الحضرتين مراكش وفاس" للعلامة محمد المقري التلمساني، وفي كتاب "نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي" لمحمد الصغير اليفرني.

أمام طلب ملك إسبانيا بتسلميه وتمكينه من مدينة العرائش، بدأ المأمون يراود قواده ورؤساء جيشه على الوقوف معه في تمكين النصارى من العرائش ليفي له الملك الإسباني بما وعده من النصّرة على الوصول إلى العرش. ولكنهم رفضوا ولم يوافقوه على ذلك، حيث تولى أحد مناصريه مهمة إخلاء العرائش بالقوة. وتزامن ذلك مع اليوم الرابع من شهر رمضان من العام 1019هجرية الموافق لـ 1610ميلادية، حيث تم احتلال مدينة العرائش من طرف الإسبان.

7 ـ يوم صدور أمر ملكي بتنفيذ قانون مغربة القضاء وتوحيده وتعريبه

حسم مجلس النواب بتاريخ 2 يونيو 1964، مسألة توحيد القضاء ومغربته وتعريبه. وفي هذا السياق صادق مجلس النواب بالإجماع على القانون المتعلق بهذه المسألة، ثم صوت بعد ذلك مجلس المستشارين بالإجماع أيضا على هذا القانون بتاريخ 17 يونيو 1964.

وقد توجت مصادقة البرلمان بغرفتيه على هذا القانون بصدور أمر ملكي بتنفيذه بتاريخ 4 رمضان من العام 1384 هجرية، الموافق لـ 26 يناير 1965، والذي ينص على توحيد المحاكم ومغربتها وتعريبها، حيث يؤكد في الفصل الخامس على: "إن اللغة العربية هي وحدها لغة المداولات والمرافعات والأحكام في المحاكم المغربية".