الأربعاء 1 مايو 2024
خارج الحدود

ألمانيا.. ارتفاع شكاوي معاداة المسلمين في المدارس بسبب الحرب في غزة

ألمانيا.. ارتفاع شكاوي معاداة المسلمين في المدارس بسبب الحرب في غزة عليا أراني، مديرة مركز الحماية ضد التمييز في مدارس العاصمة الألمانية برلين
قالت عليا أراني، مديرة مركز الحماية ضد التمييز في مدارس العاصمة الألمانية برلين، إن شكاوى معاداة المسلمين في المدارس الألمانية تزايدت بعد 7 أكتوبر 2023، وهو تاريخ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضحت أراني في تصريحات تزامناً مع اليوم العالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا، الموافق 15 مارس من كل عام، أن المركز يتلقى الكثير من شكاوى التمييز في المدارس، وأن الفئتين المتأثرتين من التمييز هما أصحاب البشرة السمراء والمسلمون.

تمييز بسبب الحجاب وذكرت عليا أراني حسب ما نشره موقع "عربي بوست" أن   20 في المائة  من الحالات تنطوي على عنصرية صريحة معادية للمسلمين، وخاصة الفتيات اللاتي يتعرضن للتمييز بسبب الحجاب. كما أضافت مديرة المركز: "اليوم نحن في شهر رمضان، وهناك مواقف إشكالية وأماكن يتم فيها تقييد حرية المسلمين الدينية".

وبيّنت أن "هناك حالات من العنصرية والمعاداة للمسلمين تظهر للأشخاص بسبب مظهرهم أو اسمهم وأصلهم، علماً أنهم ليسوا متدينين على الإطلاق"، مضيفة أن البعض يتعرضون لتلك الممارسات وهم ليسوا مسلمين أصلاً.

أراني أضافت أنه تم إجبار الطلاب على الإدلاء بتصريحات، أو الكشف عن مواقفهم، أو التعبير عن رأيهم بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أو ارتداء الكوفية الفلسطينية.

وذكرت أراني أن الفتيات المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب هن الأكثر تعرضاً للتمييز، مؤكدة أن الحجاب يلعب دوراً كبيراً في حالات التمييز والاعتداءات.