الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

عشية الانتخابات.. "أنفاس بريس" تنشر أسماء المرشحين لرئاسة وعضوية مكتب جمعية هيئات المحامين

عشية الانتخابات.. "أنفاس بريس" تنشر أسماء المرشحين لرئاسة وعضوية مكتب جمعية هيئات المحامين النقباء: البصراوي، زكيات والزياني ( يسارا)
في الوقت الذي ستعرف فيه رئاسة جمعية هيئات المحامين بالمغرب وباقي هياكلها، السبت 2 مارس 2024 بمراكش، منافسة قوية بين المرشحين، فإنه على صعيد مناصب أخرى ضمن الهيكلة الجديدة للجمعية، لن تعرف أي منافسة بعد أن تم حصر الترشيحات في أسماء معينة.
 
ووفق مصادر "أنفاس بريس"، فإن المناصب التي عرفت تقديم مرشحين وحيدين هي كالآتي: 
- النقيب عبد العزيز بلة (نائب الكاتب العام، هيئة تازة).
- النقيب محمد بومليك (مكلف بالشؤون الاجتماعية، فاس)
- عبد الكبير طبيح (مكلف بالشؤون الثقافية، الدار البيضاء) 
- عمر محمود بنجلون (نائب مكلف بشؤون التمرين، الرباط) 

 
أما باقي الترشيحات فجاءت على الشكل التالي: 
• منصب الرئيس: النقباء البصراوي (خريبكة)، الزياني (وجدة)، زكيات (القنيطرة)
• منصب نائب الرئيس: النقباء مفتاح (سطات)، الحميدي(مراكش)، البنيحياتي(الناظور)، عبد الكبير مكار (الجديدة).
• منصب الكاتب العام: النقيبان سندال (القنيطرة)، كمال مهدي (تطوان)
• منصب أمين المال: محمد تاج الدين(سطات)، طارق زهير (الدار البيضاء)، محمد العرف (مكناس)
• منصب نائب أمين المال: فاطمة الصابري (بني ملال)، عبد الواحد برزوق (آسفي)، يوسف الزرقاوي (الدار البيضاء)، عبد الكبير طاكي (القنيطرة).
• منصب نائب المكلف بالشؤون الاجتماعية: حسن أوراغ (الرباط)، نسيب بنحدو (بني ملال)، بوشعيب عسلاوي (الجديدة)، توفيق مرشد (آسفي)، عبد الصمد ناصح (طنجة)، خديجة بنداود (الدار البيضاء)، سعيد بنسعيد (مكناس).
• منصب نائب المكلف بالشؤون الثقافية: محمد الحبيب بنشيخ (الرباط)، المصطفى مداني (بني ملال) المصطفى الدحماني (سطات)، حاتم بكار (القنيطرة).
• منصب المكلف بشؤون التمرين: محمد المموحي (تطوان)، وليد رحال (الدار البيضاء)، محمد حاميدي (مكناس).

 
والملاحظ على هذه الترشيحات التي تبقى مؤقتة، في انتظار الجمع العام الانتخابي، غياب أي ترشيح من مجلس هيئة المحامين بأكادير وكلميم والعيون، عن هذه المناصب، باستثناء العضوية المباشرة للنقيب بيزولال بصفته، على غرار باقي النقباء 17، مع العلم بأن النقيب بيزولال، تم تجديد الثقة فيه رئيسا للتعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب.
 
وفيما يخص حضور العنصر النسوي في هذه الترشيحات، فإنها هزيلة، إذ تمثلت في مرشحتين فقط من بين 34 مرشحا، ويتعلق الأمر بالأستاذتين فاطمة الصابري (بني ملال)، وخديجة بندواد (الدار البيضاء)، وهما مرشحتين على التوالي لمنصب نائبة أمين المال، ونائبة المكلف بالشؤون الثقافية، فهل سيصحح المحامون والمحاميات ما كان عليه الوضع في الولاية السابقة التي عرفت صفر عنصر نسوي في مكتب الجمعية؟ أم أن 22 محامية ستشكلا تواطؤا مع 240 زميلا لهن، لقطع الطريق على بنات جنسهن؟