السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

المهرجان الدولي للجاز ينطلق اليوم بطنجة

المهرجان الدولي للجاز ينطلق اليوم بطنجة

تنطلق اليوم بمدينة طنجة فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان الجاز يستمر إلى غاية 14 شتنبر من الشهر الجاري، ويتضمن برنامج هذه الدورة  تكريم العديد من رموز فن الجاز مثل لويس أرمسترونغ وكونت باسي وديوك إلينغتون وكاب كالواي وجورج غيرشوين ولويس جوردان، وكذلك مجموعة بيتلز ونينا سيمون.

ويشمل برنامج  مهرجان "طانجاز"لهذه السنة  تقديم  العديد من العروض الموسيقية لفنانين ومجموعات من مختلف القارات، وبالإضافة إلى الجمهور المغربي يستقطب مهرجان الجاز العديد من الأجانب المقيمين بالمغرب حيث يحرصون سنويا على حضور هذه التظاهرة.

واختار المنظمون لهذه الدورة تسليط الأضواء على موسيقى الجاز باعتبارها تراثا إنسانيا وذلك من خلال محور الجاز بين الأمس واليوم، وذلك انطلاقا من كون ان موسيقى الجاز ليست محصورة بين القاعات المغطاة، وإنما هي تتميز بالفرجة والتفاعل بين الموسيقيين والجمهور العاشق لهذا النوع الموسيقي.

ومن اجل تقريب موسيقى الجاز لعموم الجمهور بمدينة طنجة سيتم تنظيم عروض موسيقية بساحات المدينة سينشطها موسيقيو مارشين باندز، أما السهرات الرسمية سوف تنظم بالمركز الثقافي الإيطالي قصر مولاي حفيظ سابقا وحدائق المندوبية وكورنيش مدينة طنجة، وسوف ينشطها فنانات بارزات في هذا المجال وهن بويكا ،وليليان بوتي، وسيسيل ماكلورين ، وسالفان ، حيث سيساهمن في إمتاع الجمهور العاشق لموسيقى الجاز.