السبت 27 إبريل 2024
تكنولوجيا

شركات كبرى توقع على ميثاق لجعل الذكاء الاصطناعي في حماية حقوق الإنسان

شركات كبرى توقع على ميثاق لجعل الذكاء الاصطناعي في حماية حقوق الإنسان
وقّعت 8 شركات تكنولوجية عملاقة بينها "مايكروسوفت"، ميثاقا لـ"بناء ذكاء اصطناعي أكثر أخلاقية"، انسجاما مع متطلبات حقوق الإنسان. الاتفاق وُقِّع مؤخرا في مركز كران للمؤتمرات بالقرب من العاصمة السلوفينية ليوبليانا، حيث يعقد المنتدى العالمي الثاني الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، في سلوفينيا.

وقالت   أودري أزولاي  المديرة العامة للمنظمة  إنها “خطوة كبيرة جديدة”، بعد اعتماد أكثر من 50 دولة في نونبر 2021 القواعد العالمية الأولى بشأن الذكاء الاصطناعي، تتمثل في "الحصول على الالتزام الملموس نفسه من الشركات الكبرى"، مشددة على أن هذا التحالف "ضروري لتطوير ذكاء اصطناعي يخدم الصالح العام".

ووقّع الميثاق بالإضافة إلى "مايكروسوفت"، مركز "إل جي إيه آي ريسيرتش" التابع لمجموعة "إل جي" الكورية الجنوبية العملاقة، ومجموعة "لينوفو" الصينية، وشركة البطاقات المصرفية “ماستركارد”، ومجموعة البرمجيات الأميركية “سيلز فورس”، وشركة الاتصالات الإسبانية “تلفونيكا”.

وتعهد الموقّعون من خلال هذه الوثيقة بـ"الاضطلاع التام بدورهم في حماية حقوق الإنسان، في تصميم الذكاء الاصطناعي وتطويره وشرائه وبيعه واستخدامه".

ويُلزم الميثاق الشركات عمليا وضع "إجراءات تحقق” لتقويم المخاطر وتصحيح " الآثار السلبية للذكاء الاصطناعي في غضون فترة زمنية معقولة"..