الأربعاء 1 مايو 2024
جالية

باكو.. معرض فوتوغرافي للتراث المعماري المغربي في أذربيجان

باكو.. معرض فوتوغرافي للتراث المعماري المغربي في أذربيجان خلال افتتاح المعرض
 افتتح بباكو، معرض للصور الفوتوغرافية يسلط الضوء على التراث المعماري الغني للمملكة، وذلك بمبادرة من السفارة المغربية بأذربيجان.
 ويقدم هذا المعرض الذي يتم تنظيمه في بيت باكو للتصوير الفوتوغرافي، للجمهور الأذربيجاني رحلة غامرة في التاريخ المعماري للمغرب من خلال ستة تسلسلات تمتد من العصور القديمة إلى العصر الحديث.
وتم افتتاح المعرض بحضور رئيس الإدارة الوطنية للمحمية التاريخية والمعمارية "إيشيريشهر" شاهين سيد زاده وأعضاء السلك الدبلوماسي وعدد من الشخصيات من عالم الثقافة والإعلام.
وفي كلمة له بهذه المناسبة، أبرز سفير المغرب لدى أذربيجان، عادل امبارش، رمزية هذا المعرض الذي يتزامن افتتاحه مع الذكرى الثمانين لتقديم عريضة الاستقلال.
وبعد أن أكد على أهمية هذا اليوم في تاريخ المغرب، أبرز الدبلوماسي ثراء وخصوصية التاريخ والثقافة والتراث المغربي، الذي لا تشكل الهندسة المعمارية سوى عنصر واحد من بين عناصر أخرى كثيرة تصنع تميزه.
من جانبه، أشاد زادة بثقل التراث المغربي الذي يحظى بتقدير كبير في أذربيجان، مشيرا، من جهة أخرى، إلى التطورات الأخيرة في عام 2023 والتي ساهمت في تعزيز العلاقات الثنائية الممتازة بالفعل، لا سيما تبادل الزيارات رفيعة المستوى.
ورحب المسؤول الأذربيجاني بزيادة قدرها 31 في المائة في التدفقات السياحية بين البلدين مقارنة بعام 2022، معتبرا أن هذا المعرض سيساهم في تعزيز الترويج للوجهة المغربية لدى الجمهور الأذربيجاني بالفعل.
ويقدم المعرض، الذي يستمر إلى 17 يناير 2024 مجموعة مختارة من 90 صورة فوتوغرافية تغطي فترة العصور القديمة، حيث تم وضع أسس التاريخ المعماري للمغرب مع مدن مثل ليكسوس ووليلي وتامودا.