الأحد 3 مارس 2024
فن وثقافة

الجوهرة تختتم فعاليات المشتل التكويني " أجي تكوون"

الجوهرة تختتم فعاليات المشتل التكويني " أجي تكوون" جانب من الدورة التكوينية
نظمت جمعية الجوهرة للتنمية الثقافية والفنية دورة تكوينية في تقنيات المسرح أيام 24 و 26 نونبر 2023 بمركب التنشيط الثقافي و الفني تابريكت سلا.
افتتح هذه الدورة الفنان المسرحي خريج الإجازة المهنية في مهن المسرح وفنون العرض منصف الادريسي الخمليشي حيث كان موضوعها " الكتابة المسرحية من الفكرة الى العرض" و  تفاعل المستفيدين مع الورشة التي كانت ذات صبغة تفاعلية، تنقسم ما بين ما هو نظري وما هو تطبيقي وفي نهاية الورشة  كان تمرين تطبيقي لمعرفة مدى استيعاب المستفيدين مما لقن لهم.
وفي مساء نفس اليوم قاد الفنان المسرحي محمد شهير خريج المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي ورشة التعبير الجسدي، التي كانت ورشة تفاعلية تطبيقية من خلالها تعرف المستفيدين على أساسيات جسد الممثل و و معرفة مكامن الضعف و القوة عند المستفيدين الشباب من هذه الورشة.
و في يوم الأحد  المنصرم أطر الطالب في السنة الثالثة بالمعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي عثمان الحياوين، ورشة " الارتجال المسرحي" التي من خلالها تعرف المشاركين على أهم خصائص الممثل و عبر هذه الورشة التي كانت مفتاحا للاشتغال على تمارين عدة و على رأسها " شخصنة الاشياء" و حالات أخرى كالحزن و الانفصام و الاكتئاب و غيرها.
انتهت الدورة التكوينية بتوزيع الشواهد على المكونين و المستفيدين و المكتب المسير لجمعية الجوهرة للتنمية الثقافية والفنية.
يضيف رئيس جمعية الجوهرة للتنمية الثقافية و الفنية السيد " يونس النيازي" على أن انفتاح الجمعية على التكوين المسرحي في هذا التنظيم يعتبر من أهداف الجمعية الأساسية من أجل جعل المجتمع أكثر انفتاحا على الفن كما ينوي عقد عدة مشاريع ثقافية على المستوى الترابي لمدينة سلا التي من شأنها تنمية و تغذية شباب سلا بكل ما هو فني و ثقافي، ومن أجل جعل المجتمع أكثر خصوبة و عطاء في المجال المسرحي لا بد من ميلاد ما يسمى بمختبر التكوين المسرحي، والدورة التكوينية الاولى التي أطلقت عليها الجمعية شعار " أجي تكوون" ما هي إلا اعلان على بداية جيل جديد من الفنانين الصاعدين الذين سيغنون المشهد الثقافي محليا و وطنيا.
سواء على مستوى كتابة النص أو التشخيص و السينوغرافيا أو الاخراج و غيرها من المهن الفنية المسرحية.