الأحد 25 فبراير 2024
اقتصاد

مجلس المنافسة يفرض غرامة تصالحية على شركة "فيوليا"

مجلس المنافسة يفرض غرامة تصالحية على شركة "فيوليا" أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة
أعلن مجلس المنافسة، أنه فوض للمقرر العام تحديد مبلغ غرامة تصالحية، إثر طلب مقدم من قبل شركة “Veolia Environnement S.A”، للاستفادة من مقترح صلح.

وذكر مجلس المنافسة، في بلاغ له، أنه بعد دراسة طلب الشركة، وفقا لمقتضيات المادة 37 من القانون رقم 104.12، وافق، بتاريخ 13 نونبر 2023، على طلب الصلح المقدم من الشركة، وفوض للمقرر العام لتحديد مبلغ الغرامة التصالحية، وتقديم مقترح صلح إلى المجلس قصد المصادقة عليه. 

وأضاف المصدر ذاته، أن “تقديم هذا الطلب يأتي تبعا لإصدار المجلس لقراره عدد 175/ق/2023 بتاريخ 26 شتنبر 2023، والذي آخذ من خلاله على الشركة عدم احترامها لقرار الترخيص لها بتمويل المراقبة الحصرية على شركة “SUEZ S.A “والتفويت المتزامن لبعض أصول وأنشطة هذه الأخيرة، بما فيها شركة “Lydec” المغربية، لتحالف من المستثمرين. 

ومنح المجلس، أيضا، شركة "فيوليا" مهلة إضافية من أجل تبليغ عملية تركيز جديدة إلى المجلس، تستجيب فيه لانشغالات التنافسية المطروحة، وذلك في أجل أقصاه 15 يناير 2024. 

كما وجه مجلس المنافسة، بمقتضى هذا القرار، أمرا لشركة "فيوليا" يدعوها فيه إما بتنفيذ مضمون قرار الترخيص، أو الرجوع إلى الوضعية السابقة لعملية التركيز، وذلك في أجل أقصاه 30 يوما ابتداء من تاريخ التوصل بقرار المجلس. 

وذكر المصدر، بأنه تطبيقا لأحكام المادة 33 من القانون رقم 104.12 المتعلقة بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييره وتتميمه، عقد مجلس المنافسة جلسة في شكل هيئة، يوم 13 نونبر 2023، خصصت للدراسة والبت في الطلب المقدم من طرف شركة "فيوليا" بتاريخ 7 نونبر 2023 للاستفادة من مقترح صلح مع مجلس المنافسة، وفقا للمادة 37 من القانون نفسه.