الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

وجدة تحتضن النسخة الثامنة للمهرجان الدولي للراي

وجدة تحتضن النسخة الثامنة للمهرجان الدولي للراي

تستعد مدينة وجدة لاحتضان النسخة الثامنة للمهرجان الدولي للراي من 12 إلى 16 غشت 2014، بمشاركة أكثر من 100 فنان من نجوم الموسيقى الشعبية وموسيقى الراي والفكاهة على المستوى المحلي والوطني والدولي، أغلبهم فنانون من الشباب المغربي الواعد ومجموعات موسيقية وازنة، وفنانون جزائريون معروفون مثل الشاب بلال والزهوانية ذات الأصول التاوريرتية المغربية، فيما يغيب عن هذه الدورة أمير الراي الشاب مامي وملك الراي خالد الذي فضل الرحيل عن المغرب بعد الزوبعة التي أثيرت حول منحه الجنسية المغربية.

وتسجل سهرات المهرجان الثلاث الكبيرة مشاركة كل من الفنانين عبدو درياسة والشيخة ربيعة وقادر الجابوني والزهوانية من الجزائر (سهرة الخميس 14 غشت 2014)، والشاب عبد المولى وحميد بوشناق والدوزي من المغرب، إضافة إلى «شيكو وفرقته «جيبسيز» من فرنسا (سهرة الجمعة 15 غشت 2014) فيما ينشط السهرة الختامية لليلة السبت/الأحد 16 غشت 2014 كل من الفنان الجزائري فوضيل، والفنان الفرنسي «لا فوين» والفنان المغربي سعد لمجرد، والجزائري الشاب بلال.

الدورة الثانية للمهرجان، تتميز بإقامة سهرة كبرى ببوعرفة، مساء الخميس 15 غشت المقبل، على غرار السهرة الفنية التي أقيمت بتاوريرت خلال الدورة السابعة من المهرجان بمشاركة الفنان الجزائري الشاب بلال وفنانين من المنطقة.

تنطلق أنشطة المهرجان بوجدة، مساء الجمعة 08غشت، بسهرات بساحات أكبر أحياء المدينة الألفية ينشطها مجموعة من المغنيين الشباب، كما خصصت سهرة الثلاثاء 12 غشت المقامة بساحة زيري بن عطية لـ«راي أكاديمي» الخاصة بالفنانين الشاب الواعدين، بهدف اكتشاف الموهوبين وتشجيعهم وتكوينهم لإثراء هذا النوع من الموسيقى.

موازاة مع كلّ هذا خصصت سهرة الثلاثاء 12 غشت، للضحك مع مجموعة من الفكاهيين المحليين والدوليين ضمنهم «بابيلون» والفكاهي الجزائري «مصطفى بلا حدود»، فيما برمجت أنشطة ترفيهية في بعض المؤسسات الاجتماعية، إضافة إلى افتتاح معرض لفنون التشكيلية برواق الفنون مولاي الحسن.

محمد عمارة رئيس جمعية وجدة فنون المحتضنة للمهرجان، ذكر بأن المهرجان الدولي للراي الذي يعد الثاني من نوعه بعد «موازين» من حيث عدد المتفرجين، عرف تطورا ملموسا نحو التنمية والانفتاح الثقافي اللذين يتوق إليهما سكان الجهة الشرقية البوابة الرئيسية للمغرب الكبير ومنطقة البحر المتوسط. وأشار إلى أن الدورة السابعة شهدت نجاحا كبيرا استقطابها لأكثر من 500 ألف متفرج، وحضر السهرة الختامية أزيد من 100 ألف متفرج

عرفت نسخ المهرجان الدولي للراي السباق نجاحا باهرا، بفعل الحضور المتميز للجمهور الوجدي والمغربي على حد سواء، والذي قدر بحوالي 4 ملايين، استقطب حوالي 400 فنان  محلي وعالمي إلى حد الآن، بالإضافة إلى حضور مجموعة من الشخصيات الوطنية والدولية من الحقل السياسي والفني والرياضي.