الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

المريني يصدر كتابا حول زيارة الملك محمد السادس لتونس

المريني يصدر كتابا حول زيارة الملك محمد السادس لتونس

عن المطبعة الملكية بالرباط، صدر لمؤرخ المملكة عبد الحق المريني مؤلف جديد تحت عنوان "الزيارة الملكية السامية للجمهورية التونسية" من يوم الجمعة 30 مايو إلى فاتح يونيو2014.

وقد تميزت الزيارة بالخصوص بإجراء مباحثات ثنائية بين الملك محمد السادس والرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي، وبالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون غطت مختلف المجالات، وكذلك الخطاب الذي ألقاه الملك أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي.كما استعرض المؤلف مختلف الأنشطة الرسمية للملك خلال هذه الزيارة، ونص البيان المشترك الذي توج هذه الزيارة والذي أكد فيه قائدا البلدين الأهمية التي يوليانها لمواصلة العمل المشترك للارتقاء بالعلاقات الثنائية وإعطائها بعدا إستراتيجيا على مختلف المستويات.

وقدّم المؤلف أيضا نبذة مختصرة من تاريخ تونس ونظامها السياسي الحالي ومقوماتها الاقتصادية، كما تطرق لأوجه التعاون بين المغرب وتونس والجالية المغربية المقيمة بتونس ولمحة عن بداية التبادل الدبلوماسي بين البلدين.

كما استحضر المؤلف عبدالحق المريني الزيارات الرسمية وزيارات العمل والزيارات الخاصة التي قام بها الراحلان محمد الخامس والحسن الثاني لتونس، وكذلك الزيارات الرسمية والخاصة للملك محمد السادس لهذا البلد، بالإضافة إلى زيارات الرؤساء التونسيين للمغرب منذ سنة 1956 وحتى الآن.

وتضمن المؤلف تصريحات هامة لشخصيات تونسية ودولية ومنتديات ومراكز بحثية حول الزيارة الملكية لتونس، وخاصة تصريحات مسوؤلين آخرين من البلدين.