الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

ميلاد التنسيقية الوطنية لجمعيات مهنيي المحاسبة بالمغرب

ميلاد التنسيقية الوطنية لجمعيات مهنيي المحاسبة بالمغرب

دعت التنسيقية الوطنية لجمعيات مهنيي المحاسبة بالمغرب، كل المهنيين إلى الانخراط الواعي والمسؤول والديمقراطي في صفوفها، وذلك "لتكثيف الجهود وتوحيد الأهداف نحو تحقيق المكاسب وتثمينها بالحوار والتواصل بين المهنيين، وبإبلاغ طموحاتهم إلى كل الفاعلين والمتدخلين في تنظيم هذه المهنة". وقالت التنسيقية في بيان لها توصل به موقع "أنفاس بريس"، تعليقا على بلورة الحكومة لمشروع قانون ينظم المهنة، "لقد كان لمهنيي المحاسبة بالمغرب، دور فاعل في نمو الاقتصاد الوطني"، مبرزة دور المهنيين "من خلال تنظيم العلاقة بين الملزمين والإدارة الضريبية".

وأوضح البيان "أن الائتمانيات المحاسبية ساهمت في إنجاح عدة برامج وطنية للتشغيل وتنظيم وتأهيل المقاولات الصغرى والمتوسطة، وأن المحاسبين "استطاعوا بمجهودهم الشخصي ملء الفراغ الكبير الذي كان حاصلا بغياب المعاهد المتخصصة في المحاسبة خلال عقود طويلة بالمغرب".

ويرى الساعون إلى توحيد صف المحاسبين "أن هذه المهنة باتت تسنحق تكريما خاصا بالاعتراف بالحقوق المكتسبة لكل ممارسي المهنة بالمغرب في ظل غياب تأطير قانوني وتشريعي".

وخلصت التنسيقية إلى القول "إن المحطة التاريخية والمنعرج التاريخي الكبير الذي تعرفه المهنة بوضع الحكومة لمشروع قانون ينظم مهنة المحاسب المعتمد ويحدث هيئة للمحاسبين المعتمدين، تفرض على كل المهنيين التعبئة وتنسيق الجهود للحفاظ على الحقوق المكتسبة والدفاع على حقوق المهنيين في مهنة حرة ومنظمة تضمن الكرامة للجميع، ولا تتنكر لمجوداتهم التاريخية".