الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

أحيزون يعلن دخول "اتصالات المغرب" مرحلة تطوير أنشطتها الإفريقية

أحيزون يعلن دخول "اتصالات المغرب" مرحلة تطوير أنشطتها الإفريقية

بلغ رقم معاملات مجموعة اتصالات المغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية 14.56 مليار درهم بارتفاع 0.7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وهذه النتيجة مرتبطة بنمو أنشطة المجموعة على المستوى الإفريقي (10.9 في المائة)، مقابل ذلك تراجع  بالمغرب بنسبة 2.4 في المائة، حسب ما أوردته المجموعة في بيانها المالي للنصف الأول من سنة 2014.

وأكد عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لاتصالات المغرب، على عودة الانتعاش إلى رقم معاملات المجموعة، الذي يعود أساسا إلى الأداء العملياتي الكبير للمجموعة وجودة الخدمات التي نقدمها لزبنائنا في اتصالات المغرب والذين يستخدمون بشكل متزايد شبكاتنا".مضيفا أنه رغم الإطار التنظيمي المتسم بضعف التحفيز، تواصل المجموعة تطوير شبكاتها وتعميم الأنترنيت فائق السرعة الثابت والنقال".

وعن تطور أنشطة المجموعة في إفريقيا، أوضح أن "الصفقة التي أبرمتها اتصالات المغرب مع  "الإمارات للاتصالات" والتي همت شراء أصولها في ست دول افريقية (الكوت ديفوار، الغابون، النيجر، جمهورية إفريقيا الوسطى والطوغو، البنين)، وفي أسواق ذات آفاق نمو جد واعدة، ستتيح لنا دخول مرحلة جديدة من مراحل تطوير وتنمية أنشطتنا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى"، علما أن قيمة هذه الصفقة وصلت إلى 650 مليون دولار.

وبلغ إجمالي زبناء المجموعة في المغرب، وباقي فروعها في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، 38 مليون زبونا ليسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 9.2 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013. في حين أن عدد زبنائها في الفروع الإفريقية سجل زيادة قياسية بلغت نسبتها 19 في المائة مقارنة مع الفصل الأول من العام الماضي. وبلغت النتيجة الصافية لاتصالات المغرب في الستة أشهر الأولى من السنة الحالية، نحو 3.07 مليار درهم. وفيما يخص أنشطة المجموعة بالمغرب، فقد حققت المجموعة رقم معاملات بقيمة 10.65 مليار درهم في المغرب، خلال النصف الأول من السنة الجارية، مسجلا تراجعا محدودا بنسبة 2.4 في المائة بفضل انتعاش أداء خدمات الهاتف الثابت والانترنيت، والتي سجلت نموا سنويا بنسبة 5.5 في المائة.