الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

كتاب فرنسي يتناول إفطار الأغنياء والفقراء في رمضان بالرباط

كتاب فرنسي يتناول إفطار الأغنياء والفقراء في رمضان بالرباط

أصدر الفنان الفوتوغرافي الفرنسي، فيليب بيكارت، كتاباً مصوراً تناول فيه موضوع وقت الإفطار في مدينة الرباط خلال شهر رمضان، أطلق عليه "أوتور دي فطور". وقال بيكارت إنه يمارس فن التصوير منذ قرابة الـ 16 عاما ويعرض إبداعاته الفنية في المجال الفوتوغرافي منذ سنوات. وعن كتابه الجديد قال: "هو كتاب مصور حول وقت الإفطار خلال شهر رمضان، قمت بإصداره حول الرباط وما جاورها، يتطرق إلى الوقت الخاص بالإفطار بالنسبة لمختلف الفئات الاجتماعية وأحياء المدينة سواء كانت من الأحياء الشعبية أو أحياء الأغنياء "الفيلات". مصيفا: "هذا الكتاب سمح لي باكتشاف المساواة الموجودة بين الناس سواء مهندسين، عمال، أو عمال نظافة، فإن الجميع يقوم بالإفطار في نفس الوقت وبنفس الطريقة تقريباً".

وعن سبب اختياره للمغرب قال بيكارت: "لقد عشت في الرباط وأحببت كثيراً هذا الوقت تحديداً (موعد الإفطار)، حيث وجدت أن التنظيم الاجتماعي، و الحياة الاقتصادية في رمضان".

ولد فيليب بيكارت في باريس سنة 1955، وهو مصور رحالة ويتنقل غالبا بين فرنسا والمغرب وسويسرا. حاصل على شهادة الدراسات العليا المتخصصة في علم الاجتماع الحضري، وعمل مطولا في الإدارة الفرنسية وفي المجال الثقافي.