الجمعة 17 مايو 2024
اقتصاد

اليانصيب الوطني يحصل على شهادة اللعب المسؤول للمرة الرابعة على التوالي 

 
 
اليانصيب الوطني يحصل على شهادة اللعب المسؤول للمرة الرابعة على التوالي  هذا التتويج اعتادت اليانصيب الوطني الحصول عليه منذ 2013
حصلت اليانصيب الوطني، وللمرة الرابعة على التوالي، على شهادة اللعب المسؤول الصادرة عن الجمعية الأوروبية لليانصيب (European Lotteries)، إضافة إلى حصولها على المستوى الرابع، تبعا لمعايير اللعب المسؤول الصادرة عن الجمعية العالمية لليانصيب (World Lottery Associations). 
وقد جرى حفل التتويج على هامش فعاليات المؤتمر الحادي عشر للجمعية الأوروبية لليانصيب الذي إنعقد  مؤخرا بسيبنيك بكرواتيا. 
وأوضحت الشركة في بلاغ لها، أن هذا التتويج، الذي اعتادت اليانصيب الوطني الحصول عليه منذ 2013، يعد بمثابة علامة واضحة على الاعتراف الدولي بالمجهودات المبذولة من طرف شركة اليانصيب الوطني  وانخراطها الدائم لفائدة منظومة "اللعب المسؤول". 
هذا، وقد حصلت اليانصيب الوطني على شهادة  "اللعب المسؤول"بعد الخضوع لنظام افتحاص صارم للتقييم والتدقيق، حيث اعتمدت اليانصيب الوطني وفرقها الداخلية، إلى جانب شريكها سيزال "SISAL" على الخبرة المكتسبة لدى شركات اليانصيب الأوروبية لكونها رائدا مرجعيا بمجال "اللعب المسؤول". و بالإنضمام إلى أحسن المعايير الدولية تكون اليانصيب الوطني قد اعتمدت على الممارسات الفضلى المتعلقة باللعب المسؤول.
 إثر ذلك، تم تقييم اليانصيب الوطني من طرف المكتب الاستشاري "تيناكسيا "، والذين اعتمدوا في دراستهم على العديد من المعايير المحددة قبل أن يتم المصادقة على التقرير النهائي من قبل اللجنة التنفيذية للجمعية  الأوروبية لليانصيب. 
اللعب المسؤول، المحور الإستراتيجي لسياسة اليانصيب الوطني
وأشار البلاغ ان الحصول على شهادة "اللعب المسؤول" للمرة الرابعة على التوالي نتيجة لسياسة اللعب المسؤول  لليانصيب الوطني والمرتكزة أساسا على ثلاثة دعائم  رئيسية، وهي:  الترويج لنموذج اللعب المتمحور حول متعة اللعب والوقاية من الإفراط أو الإدمان على اللعب، حماية القاصرين من المشاركة في ألعاب اليانصيب و توفير الدعم للأشخاص  الذين لديهم أعراض الإدمان.
كما تحرص اليانصيب الوطني،  يتابع وبشكل منتظم، على  نشر رسائل توعوية وتحسيسية تذكر بأن اللعب ما هو إلا وسيلة للترفيه والمتعة ولا يمكن أن يشكل بديلا للعمل. وفي هذا الإطار تحرص اليانصيب الوطني على نشر ثقافة اللعب المسؤول اتجاه جميع الأطراف المعنية باللعب (اللاعبين ، نقط البيع، المروجين، الشريك التجاري...) مع الحرص باستمرار على تنظيم بعض المبادرات عبر مختلف ربوع المملكة، والتي تروم من خلالها العمل على تقليص مخاطر الآثار السلبية للإفراط في اللعب من طرف اللاعبين. 
وبحصولها، منذ سنة 2013، على أعلى شهادة "اللعب المسؤول"، أكدت اليانصيب الوطني في بلاغها،  عن كونها مقاولة مواطنة  ومنخرطة في مهمتها الاجتماعية وعن مدى فعالية ما تقوم به من أعمال اجتماعية. كما يؤكد الحصول على هذه الشهادة   للمرة الرابعة على التوالي على نجاعة رؤيا المقاولة التي تسعى إلى الارتقاء كمرجع يحتدى به بمجال التسويق المسؤول للألعاب الترفيهية.