الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

فضيحة.. حوالي 2000 حاج ينتظرون حجوزات الطيران ووزارة السياحة في دار غفلون!!!

فضيحة.. حوالي 2000 حاج ينتظرون حجوزات الطيران ووزارة السياحة في دار غفلون!!! أكدت الفيدرالية أن عدم توفير مقاعد لهؤلاء الحجاج من شأنه حرمانهم من أداء مناسك الحج
أكد محمد السملالي، رئيس الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب، أن حوالي 2000 حاج مغربي مازالوا ينتظرون التوصل بحجوزات الطيران لأداء مناسك الحج، مبرزا أن الطلب على المقاعد يفوق العرض، بحيث لم تتمكن مجموعة من وكالات الأسفار لحدود الآن من حجز مقاعد لحجاجها.
وقال السملالي، إن مجال السفر شهد بعد أزمة كورونا مجموعة من الإكراهات خصوصا على مستوى الطيران، "إذ تم تسجيل انخفاظ ملحوظ في عدد الرحلات بصفة عامة ناهيك عن ارتفاع الأسعار مقارنة بفترة ما قبل الجائحة".
وأضاف رئيس الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار بالمغرب أن هذا الإشكال هم كذلك الرحلات المخصصة لأداء مناسك العمرة والحج، بحيث لم تعد شركات الطيران المشتغلة في المجال تقبل طلبات وكالات الأسفار مثل السابق وبات الطلب يفوق العرض.
وأكد السملالي أن هذا الأمر يشكل إكراها كبيرا خصوصا في موسم الحج، الذي تقدر فيه حصة المملكة المغربية بـ34 ألف حاج سنويا؛ وهي الحصة الرسمية الممنوحة من طرف السلطات السعودية للمغرب.
وأوضح أن هذا الرقم يشمل حوالي 22 ألف حاج تؤطرهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فيما تتكلف وكالات الأسفار بالثلث أي حوالي 12 ألف حاج، مشيرا إلى أن موسم الحج يتم التحضير له قبل أشهر من انطلاقه، "ما كان يستدعي أخذ هذا العدد بعين الاعتبار عند تحديد المقاعد المخصصة للحجاج المغاربة".
وأبرز السملالي أن وكالات الأسفار قدمت طلباتها للشركات الثلاث المخول لها نقل الحجاج المغاربة بعدما توصلت برسالة من شركات الطيران تطالب فيها بتحديد عدد الحجاج المسجلين لتوفير المقاعد اللازمة، لكن، يضيف مستدركا، "اكتشفنا حاليا أن العدد المتوفر من المقاعد أقل من "الكوطا" الرسمية الممنوحة لوكالات الأسفار، وبالتالي لم يتم توفير مقاعد كافية لنقل جميع الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة".
وشدد رئيس الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار على ضرورة تدخل الخطوط السعودية لتوفير مقاعد إضافية للحجاج المغاربة، لافتا إلى أنها "لم تضف، منذ سنتين، رحلات جديدة لنقل الحجاج، وذلك في وقت تبذل فيه الخطوط الملكية المغربية مجهودا ملحوظا في هذا الإطار".
ولإيجاد حلول لهذا الوضع، راسلت الفيدرالية وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني باعتبارها الإدارة الوصية على القطاع بالإضافة إلى الخطوط السعودية ومديرية الطيران المدني، تطالب فيها بالتدخل العاجل من أجل إيجاد حلول لتوفير الطيران لهؤلاء الأشخاص الذين تم انتقاؤهم عن طريق القرعة ومشتاقون لأداء فريضة الحج التي تعد ركنا من أركان الإسلام".
وأكدت الفيدرالية أن عدم توفير مقاعد لهؤلاء الحجاج الذين يبلغ عددهم حوالي ألفي شخص، من شأنه حرمانهم من أداء مناسك الحج من جهة، كما سيشكل خسارة كبيرة لوكالات الأسفار التي حجزت مسبقا الفنادق ووسائل التنقل داخل السعودية لزبنائها من جهة أخرى، مبرزة أن هذه الحجوزات لها تواريخ معينة يجب الالتزام بها لتفادي أي خسارات إضافية.
يشار إلى أن الرحلة الأولى للحجاج المغاربة برسم الموسم الحالي انطلقت في أوائل شهر يونيو 2023، فيما تم تحديد مدة إقامة الحجاج فيما بين 28 و30 يوما.
 
عن/SNRTnews